رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

'غلوبل بيترول برايسز': هذه أسعار البنزين مغاربيا


تتباين أسعار البنزين في المنطقة المغاربية من دولة إلى أخرى، حسب أرقام نشرها الموقع المتخصص في بيانات المحروقات "غلوبل بيترول برايسز".

وشملت بيانات "غلوبل بيترول برايسز" كلا من الجزائر وتونس والمغرب، في حين لم تشمل ليبيا وموريتانيا.

وتعتبر أسعار البنزين في الجزائر هي الأدنى في المنطقة المغاربية حسب المصدر ذاته، إذ تم عرض الأسعار في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2018 إلى 07 يناير الجاري، وأوضحت البيانات أن متوسط قيمة البنزين في الجزائر خلال تلك الفترة لم يتجاوز 0.35 دولارا للتر الواحد، في حين أن متوسط سعر البنزين في العالم لهذه الفترة هو 1.53 دولارا، كما ظل سفر البنزين في الجزائر ثابتا خلال هذه الفترة ولم يتغير.

أما بالنسبة لتونس، فقد بلغ متوسط قيمة البنزين فيها خلال الفترة ما بين 1 أكتوبر الماضي و7 يناير الجاري، متوسطا قدر بـ 0.68 دولارا للتر الواحد، وظل هذا السعر ثابتا خلال هذه الفترة.

وتعد أسعار البنزين في المغرب هي الأعلى في المنطقة المغاربية حسب "غلوبل بيترول برايسز"، إذ أنها سلجت متوسطا بلغ 1.16 دولارا للتر الواحد خلال الفترة الممتدة من الأول أكتوبر الماضي إلى 7 يناير 2019.

وبالنظر إلى أن البنزين في المغرب غير مستقر على سعر ثابت، فإن قيمته سجلت أدنى مستوياته خلال 17 ديسمبر الماضي، بعدما وصل إلى 1.07 دولارا للبرميل الواحد، في حين ارتفع السعر في الأول من أكتوبر الماضي إلى 1.20 دولار للبرميل الواحد، كأعلى سعر خلال هذه الفترة.

وعلى الصعيد العالمي، فيعتبر سعر البنزين في فينزويلا هو الأدنى في العالم، بقيمة 0.01 دولارا.

في المقابل، يتم تسويق البنزين بأعلى الأسعار في العالم في كل من هونغ كونغ وموناكو وجزر واليس فاتونا التابعة لمالطا، ثم النرويج وبربروس.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG