رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

'حجاب ماء العينين'.. برلمانية مغربية: كوني واضحة


صورة مركبة لإيمان اليعقوبي وآمنة ماء العينين. مصدر الصور: حسابيهما على فيسبوك

لا يزال الجدل يرافق تداول صور منسوبة للبرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، حتى وصل إلى داخل الحزب الذي تنتمي إليه.

فبعدما نشرت ماء العينين تدوينة تنقل من خلالها موقفا منسوبا إلى رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران، يقول في مضمونه إن "خلع الحجاب أو ارتداءه مسألة شخصية"، خرجت زميلتها في الحزب، النائبة البرلمانية إيمان اليعقوبي، بتدوينة تضمنت انتقادا واضحا لماء العينين.

وتحت عنوان "رسالة للأخت أمينة ماء العينين"، نشرت اليعقوبي تدوينة طويلة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، توجهت من خلالها إلى ماء العينين بالقول "الأخت أمينة، لم يجادل أحد في حقك نزع الحجاب لكن الكيف والطريقة مهمة. فالمطلوب لم يكن النزع لكن الوضوح التام مع المواطن".

وقالت اليعقوبي في التدوينة التي أثارت موجة من ردود الفعل "كنت دائما مساندة صراحة للحريات الفردية. كنت أدافع بشدة عن الفتيات اللواتي يتعرضن لهجوم بسبب نزعهن الحجاب. فالحجاب تعبير عن الحرية، والحرية تتجلى سواء في وضعه أو نزعه. وهذا الموقف مازلت عليه دوما".

وتابعت "قرار نزع الحجاب لا يكون بوضعه في مكان والتخلص منه في مكان آخر. فإن كان هذا مقبولا لإنسان عادي فهو غير مقبول من شخصية عامة"، مضيفة "لم يرشحك الحزب للبرلمان لحجابك ولم يصوت عليك المواطن لهذا الأمر. لكن من حق من رشحك وصوت عليك أن تكوني صادقة معه".

وأبدت المتحدثة في جزء آخر من تدوينتها استغرابها مما وصفته بـ"التناقض الذي يخفي غيابا صارخا للنضج وروح المسؤولية"، لتردف متسائلة "كيف تدعين في البداية أن الصور مفبركة، ثم تخرجين الآن بتدوينة، تحاولين من خلالها تبرير ما قمت من قبل بنفيه من خلال استعمال تصريح لبنكيران، الذي لم نكن معه حين صرح به لك، ولا نعلم بالتفاصيل المرافقة له".

كما ختمت بتوجيه سؤال، أو بالأحرى مجموعة أسئلة لماء العينين، إذ قالت " السؤال ختاما، ليس هو هل دعم بنكيران حقك في نزع الحجاب، لكن هل نزعته فعلا؟ وإن كان الأمر كذلك فلماذا النفي وعدم التصريح بالأمر وعدم تحمل المسؤولية في اختيار فردي؟ ولماذا جر حزب بكامله وراءك في أمر ذي طابع شخصي ولماذا الاختباء وراء القيادة؟".

وقد أثارت تدوينة اليعقوبي، موجة من ردود الفعل والتعليقات بين داعم لموقفها، ومنتقد لها، أما ماء العينين، فمن جهتها، وبعد التدوينة التي تحدثت فيها عن لقائها بابن كيران، تشاطرت أمس، تدوينة قالت فيها "حرب واسعة ومنظمة استغلت فيها كل الأسلحة الثقيلة"، مضيفة أنه "يوجد من يريد أن يساهم بقسطه بدون روية وكأنها لحظة مواتية لتصفية كل الحسابات ما ظهر منها وما بطن".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG