رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

اتهم بالعنصرية.. جزائريون لرسام كاريكاتير: اعتذر!


رسم علي ديلام

أثار كاريكاتير للرسام الصحافي علي ديلام خاص برأس السنة الأمازيغية نقاشات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر لـ"احتوائه إشارات عنصرية" بحسب بعض النشطاء.

ومعروف عن ديلام، المقيم في فرنسا والمتعاقد مع جريدة محلية ناطقة بالفرنسية، إثارته للجدل منذ كان في الجزائر سنوات التسعينيات، برسوماته الجريئة المنتقدة للسلطة والإسلاميين على حدّ سواء.

الكاريكاتير الأخير الذي تداوله مدونون على فيسبوك وتويتر ونشرته جريدة "ليبرتي" بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية "يناير"، وصفه متابعون بـ"العنصري".

وشجب مغردون العبارة التي تضمنها الكاريكاتير، والموجهة حسبهم "للعرب من الجزائريين".

وجاء في الكاريكاتير ما مفاده باللغة العربية "سيُقتادون إلى الحدود.. الجزائر تقول لا للمهاجرين العرب.. لكن بتأخر دام 14 قرنا".

وأفادت وسائل إعلام جزائرية أن كاريكاتير علي ديلام جاء تعليقا على قرار السلطات الجزائرية الأخير القاضي بـ"منع المهاجرين العرب من دخول ترابها من الحدود الجنوبية للبلاد".

ورد المدون الزبير بن بردي على رسم علي ديلام بكاريكاتير مضاد.

وضمّن بن بردي تغريدته ترجمة لكاريكاتير علي ديلام، وردا آخر يحمل عنوان "الكاريكاتيري ديلام يسيء برسم عنصري ضد عرب الجزائر".

كما انتقد رسم ديلام الصحافي رياض حويلي الذي كتب ما مفاده "ما قام به الزميل والصديق الكاريكاتوري المشهور ديلام علي مرفوض بكل المقاييس، ولو على سبيل المزاح".

وتابع حويلي في تدوينة له على فيسبوك "من موقعي كصحافي ومواطن في هذا البلد السايب، أرفض كل دعوة للفرقة والفتنة بين أبناء الوطن الواحد، وأتأسف من كل قلبي على الانحراف الخطير للزميل علي ديلام، باعتباره واحد من نخبة المجتمع".

وأردف الإعلامي ذاته "أطالبه باسم الزمالة أولا وباسم المواطنة ثانيا، بالاعتذار رسميا وفي نفس المكان عن هذا الانحراف غير المقبول".

​المدونة حملاوي ابتسام اعتبرت أن الأمر يدخل في نطاق التجاذبات الهوياتية العادية الموجودة في المجتمع الجزائري.

وفي تدوينة لها على فيسبوك قالت حملاوي "علي ديلام عنصري لأنه لا يتقبل الأعراب، وأسامة وحيد عنصري لأنه لا يتقبل شيشناق و أنا عنصرية لأنني لم أتقبل ملكتكم" ثم تابعت "نحن شعب عنصري لأننا فقط لا نقبل الآخر فلنبقى أصدقاء".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG