رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الخدمة العسكرية بالمغرب.. للنساء والمهاجرين حق الترشح التلقائي


جنود مغاربة في عرض عسكري - أرشيف

سيكون للمغاربة المقيمين في الخارج وكذلك للنساء حق الترشح التلقائي لأداء الخدمة العسكرية في المغرب، والتي من المرتقب أن يبدأ العمل بها في سبتمبر القادم.

فخلال اجتماع مجلسها الأسبوعي، أمس الخميس، صادقت الحكومة المغربية، على مشروعي مرسومين أُعدا في إطار تطبيق القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، يهم أحدهما تحديد كيفيات تطبيق أحكام القانون السالف.

ويهدف مشروع المرسوم المذكور إلى "تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية وكذا المسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة" بالإضافة إلى "مسطرة الترشح التلقائي لأداء الخدمة العسكرية بالنسبة للنساء والمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج".

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أوضح أنه "من أجل حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج وأيضا مراعاة لخصوصية العنصر النسوي سيتم خلال عملية الإحصاء اعتماد مسطرة الترشح التلقائي لأداء الخدمة العسكرية".

وتابع مبرزا خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أمس الخميس، أنه "يمكن لهؤلاء الأشخاص (النساء والمغاربة المقيمين في الخارج) أن يبادروا من تلقاء أنفسهم لملء استمارة الإحصاء لأداء هذه الخدمة وذلك خلال المدة المحددة لهذه العملية".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات (2)

XS
SM
MD
LG