رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بأغنية 18-.. الرابر المغربي 'دون بيغ' يثير جدلا جديدا


الرابر دون بيغ

جدل واسع أثاره مغني "الراب" المغربي، توفيق حازب الشهير بـ"دون بيغ"، بعد صدور فيديو كليب أغنيته الجديدة الذي تضمن مشاهدا اعتبرها البعض "جريئة" وآخرون وصفوها بـ"الإباحية".

فيديو كليب الأغنية الذي أصدره "البيغ"، مساء أمس الجمعة، تضمن في بدايته رسالة تفيد أنه "يتضمن مقاطع قد لا تلائم الجمهور الناشئ"، وأنه "لا يُنصح تتبعه من طرف الأطفال أقل من 18 سنة".

من فيديو كليب دون بيغ
من فيديو كليب دون بيغ

وانتهى "الكليب"، برسالة مما جاء فيها "سكيزوفرينيا مجتمعاتنا مميتة وقاتلة، تغذي ازدراء النساء. تبدأ بتشييء المرأة وتمهد لاستعمال العنف"، ووجه تكريما لروح كل من "أمينة الفيلالي، ضحية عدالة سكيزوفرينية بالعرائش"، و"لويزا فيستارغر ومارين أولند، ضحيتا فهم سكيزوفريني للدين بإمليل".

من فيديو كليب دون بيغ
من فيديو كليب دون بيغ

كما وجه تكريما لروح "الأم الشابة مقطوعة الرأس" التي قال إنها "ضحية حب سكيزوفريني بإفران"، و"لكل ملالات يوسفزايا العالم، ضحايا السلوكات الاجتماعية السكيزوفرينية العديدة والمتعددة".

من فيديو كليب دون بيغ
من فيديو كليب دون بيغ

وأثارت الأغنية المعنونة بـ"PSYCHO WRECKING"، والتي حققت ما يزيد عن مليون مشاهدة في ظرف ساعات قليلة، موجة من ردود الفعل المختلفة، بسبب مضمون "الكليب" الذي كان "صادما" بالنسبة للبعض.

وكتب أحد المتفاعلين مشيدا "هاد الديسك اللخر ديال البيغ، قليل اللي غادي يفهمو حيت نسبة الأمية والبطالة طالعة فالمغرب" مضيفا "جيت نقول ليكم أحسن ديسك فالراب المغربي".

في المقابل كتب متفاعل آخر معلقا على فيديو كليب الأغنية "بزاف انبهروا بالعمل الأخير ديال البيغ والكليب بشكل يجعلك تعتقد أنك أمام تحفة فنية، الانبهار جا فنظري من طريقة التصوير لي البيغ استثمر فيها مزيان إلا قارنتيها مع كليبات أغاني الراب المغربية الأخرى لي أغلبها مصور بطريقة غير احترافية"، وأردف "الجديد لي دار البيغ هو جاب مدير تصوير مزيان دار ليه صورة جيدة واخا فكرة الكليب فارغة، واحد غادي فطموبيل ووحدة كتعرا، الموسيقى ما حركت فيا والو والكلمات سطحية....فين بانت ليهم هاد العبقرية وهاد هز النيفو مزيان؟ لي بانت ليه يشرح لينا".

متفاعل آخر انتقد فيديو كليب "البيغ"، وكتب قائلا "يتم تصوير الجسد الأنثوي كإمكان متعي بفونطازم مازوشي، يصل المشهد لأقصاه بالرغبة في قتلها على شاكلة شذوذ عوالم DarkWeb. ومن ثم تجي يعمل فيها عميق في الإهداء بأنه تيحسس بالسكيزوفرينيا الاجتماعية لي زعما قتلت نساء، وتجمعهم في سلة واحدة رغم اختلاف الأسباب والفاعلين لكل حالة".

وتابع المتحدث "ملي تتكون معالجة بهذه السذاجة كما هو الحال في كليپ پيگ/BiGG، فيجب أن تعلم أن تعليمنا في الحضيض، وأن الثقافة في متخيل النخب الفنية الغنائية لا تعدو أن تكون عبارة عن رموز وإشارات أو كلمات يرددونها دون معرفة معانيها، وإذا كان بصح للتوعية، أليست فئة الناشئة أولى بهذه التوعية؟ علاش داير كليب -18؟".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG