رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الجزائر.. وفاة رئيس المجلس الدستوري


مراد مدلسي

توفي صباح الإثنين، رئيس المجلس الدستوري الجزائري مراد مدلسي، عن عمر يناهز 76 عاما إثر مرض عضال، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وجاءت وفاة مدلسي الذي يشغل هذا المنصب منذ 2013، قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل، علما أن المجلس الدستوري هو من يوافق على الترشيحات ويعلن النتائج النهائية.

وقبل تعيينه على رأس أعلى هيئة قضائية شغل مدلسي منصب وزير الخارجية لمدة ست سنوات ابتداء من يونيو 2007.

ويتألف المجلس الدستوري من 12 عضوا هم أربعة -بينهم رئيس المجلس ونائب الرئيس- يعينهم رئيس الجمهورية، وعضوان ينتخبهما مجلس النواب وعضوان يختارهما مجلس الأمة وآخران من المحكمة العليا واثنان من مجلس الدولة، حسب الدستور.

وينص القانون على أنه "في حالة وفاة رئيس المجلس الدستوري أو استقالته، يجتمع المجلس الدستوري برئاسة نائب رئيس المجلس ويسجّل إشهادا على ذلك، ويُبلِّغ رئيس الجمهورية فورا".

ومازال أمام المرشحين المحتملين لانتخابات 18 أبريل حتى منتصف ليل الثالث من مارس لتقديم ملفاتهم إلى المجلس الدستوري حتى يبت فيها في أجل عشرة أيام.

وكان مدلسي عاد منذ يومين إلى الجزائر، قادما من فرنسا حيث تلقى العلاج هناك، وستُجرى مراسيم الجنازة اليوم بمقبرة بن عكنون بالجزائر العاصمة.

وشغل الراحل عدة مناصب وزارية منذ الثمانينيات، كالتجارة والمالية والخارجية، وعيّنه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة على رأس المجلس الدستوري عام 2013.

المصدر: أصوات مغاربية ووكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG