رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

رئاسيات الجزائر.. ماذا بعد وفاة رئيس المجلس الدستوري؟


الرئيس السابق للمجلس الدستوري مراد مدلسي

تشكل وفاة رئيس المجلس الدستوري بالجزائر، مراد مدلسي، حدثا مهما وسط مجريات الأحداث الداخلية، خاصة وأنها تتزامن مع التحضيرات الجارية للانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل المقبل.

ويمنح الدستور لهذا المنصب مكانة كبرى في هرم السلطة داخل الدولة الجزائرية، ففضلا عن أنه يرأس أكبر هيئة تشرف على مراقبة تطبيق مواد الدستور، فإنه مؤهل أيضا لتولي مهام تسيير الدولة، بعد رئيس مجلس الأمة، في حال "استحال على رئيس الجمهورية مواصلة مهامه"، بحسب ما تؤكده المادة 102 من الدستور.

فضلا عن ذلك، كان المجلس الدستوري بصدد الاستعداد لاستقبال ملفات المترشحين بشكل رسمي للانتخابات الرئاسية المقبلة، بعدما حدد الثالث من مارس المقبل، آخر أجل لهذا الإجراء.

الانتخابات.. أي تأثير؟

يقول أستاذ القانون والمحامي عمار خبابة، إن "وفاة رئيس المجلس الدستوري لن تؤثر على سير التحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة، بما في ذلك استقبال ملفات المترشحين لهذه الاستحقاقات".

ويرى المصدر ذاته أن "الوقت في صالح السلطات الجزائرية من أجل تعويض الرئيس الراحل مراد مدلسي بشخصية أخرى"، وهو الإجراء الذي سيعلن عنه لاحقا رئيس الجمهورية.

وبحسب مقتضيات قواعد نشاط المجلس الدستوري، فإن قرار تعيين رئيس جديد يسبقه إجراء آخر يتمثل في اجتماع أعضاء المجلس الدستوري من أجل إعلان حالة شغور منصب الرئيس، بحسب ما تنص عليه المادة 81.

بعد ذلك، يقول خبابة، يتم إشعار رئيس الجمهورية بذلك، قبل أن يقوم الأخير بتعيين رئيس جديد في أجل لا يتعدى 15 يوما.

الرئيس الجديد والرئاسيات

طوال هذه الفترة، يتولى تسيير شؤون ومهام هذه الهيئة نائب رئيس المجلس الدستوري.

ويقول المحامي خبابة، إن الفترة المذكورة لن تشهد أحداثا وازنة، إذ "من المتوقع أن يقوم الأخير بأنشطة تقليدية قبل تنصيب الرئيس الجديد".

ويعتبر أستاذ القانون أن "الانطلاقة الفعلية لهذه الهيئة ستكون مع تعيين رئيس الجمهورية لرئيس جديد للمجلس الدستوري، إذ سيتزامن ذلك مع شروع بعض المترشحين للرئاسيات في إيداع ملفاتهم قصد المصادقة عليها".

ويضيف "المهمة في هذه المرحلة لن تتوقف هنا بل تبقى مستمرة خلال العملية الانتخابية بخصوص الاستحقاقات الرئاسية، وأيضا أثناء فحص النتائج النهائية وترسيمها".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG