رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الاتحاد الأفريقي يدعو لمؤتمر حول ليبيا مطلع يوليو المقبل


شعار الاتحاد الأفريقي

دعا الاتحاد الأفريقي، في ختام قمته في أديس أبابا، اليومين الماضيين، إلى تنظيم مؤتمر للمصالحة حول ليبيا مطلع يوليو القادم، يكون متبوعا بانتخابات عامة في أكتوبر، وذلك بهدف إيجاد حل للنزاع الداخلي الذي يمزق البلاد منذ 2011.

وجاء، في بيان أصدره الاتحاد الأفريقي في ختام قمة عقدت يومي الأحد والاثنين في أديس أبابا، نقلته تقارير إعلامية ليبية يوم الثلاثاء، أن الجمعية العامة كلفت رئيس المفوضية الأفريقية، موسى فكي، ببذل جهود "من أجل الدعوة لمؤتمر دولي في أديس أبابا في يوليو، حول المصالحة في ليبيا بإشراف الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة".

وأفاد المصدر ذاته بأن لجنة رفيعة المستوى حول ليبيا كلفت باتخاذ التدابير اللازمة، بالاشتراك مع الأمم المتحدة، لتنظيم المؤتمر الوطني الليبي للسلام والمصالحة الشاملة في النصف الأول من يوليو المقبل، كما دعتها إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أكتوبر المقبل.

وكانت اللجنة، التي ترأسها الكونغو وتضم في عضويتها كلا من الجزائر وتشاد ومصر وأثيوبيا وليبيا وموريتانيا والنيجر وجنوب أفريقيا والسودان وتونس قد عقدت السبت الماضي، على هامش القمة، اجتماعا في أديس أبابا حضره مندوبون عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وعززت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي خلال القمة الـ 32 للاتحاد الأفريقي تعاونهما حول الملف الليبي والتزما بتوجه جديد يتمثل في "تنسيق أوثق" بين المنظمتين من أجل تنفيذ خطة عمل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة لإخراج هذا البلد من أزمته.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG