رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

معتقلو 'حراك الريف' لهيئة دفاعهم: أوقفوا المسرحية!


متضامنون مع المعتقلين تزامنا مع محاكمة نشطاء حراك الريف

دعا معتقلو حراك الريف بسجن 'عكاشة' في الدار البيضاء، هيئة دفاعهم إلى "عدم الاستمرار في الترافع في القضية"، وعدم المشاركة في ما وصفوها بكونها 'مسرحية مصبوغة بالغطاء القضائي'.

وبحسب بيان أصدره المعتقلون الخميس، فـ"في الوقت الذي كان الرأي العام، الأسرة الحقوقية وكل المهتمين والمتابعين لقضية محاكمة معتقلي حراك الريف على المستويين الوطني والدولي ينتظرون من المحكمة أن تأخذ مسارا إيجابيا، تستدرك من خلالها الأخطاء التي واكبت أطوار المحاكمة الابتدائية في جل جلساتها والأحكام الصادرة عنها، نجد أن المحاكمة الاستئنافية سارت على خطى نظيرتها الابتدائية".

ويتابع المعتقلون موضحين أنه "بالرغم من تقديم هيئة دفاعنا التشكيك المشروع في هيئة الحكم لدى محكمة النقض والذي قوبل بالرفض، تصاعد التعسف في انتهاك حقوق هيئة دفاعنا من طرف المحكمة"، موردين كنموذج في هذا الإطار "منعها من تناول الكلمة ورفض حقها في التعقيب".

ويشير المصدر إلى "الجلسات الأخيرة" بوصفها "مثالا حيا على هذا التعسف"، بحيث "منعت هيئة دفاعنا بشكل مستفز من تقديم ملتمس السراح المؤقت الذي يخوله القانون، فضلا عن رفع الجلسات أثناء تناول المحامين للكلمة، متطاولة بذلك على كل الأعراف وأدبيات المحاكمة".

من ثمة، وتبعا لـ"الإصرار الذي يتبناه القضاء في نهج نفس مسار المحاكمة الابتدائية، القاضي بإدانة المعتقلين بأحكام جاهزة"، يقول البلاغ، فإن المعتقلين بلغوا هيئة دفاعهم بـ"عدم الاستمرار في الترافع في القضية والتزام الصمت والنأي عن المشاركة في مسرحية مصبوغة بالغطاء القضائي" بحسب تعبيرهم.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG