رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مغاربيون ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم لعام 2019


ضمت قائمة مجلة 'فوربس' لأغنى أغنياء العالم لعام 2019 "the richest people in the world"، التي تم الكشف عنها اليوم الثلاثاء، ثلاثة أسماء من المنطقة المغاربية تنتمي إلى بلدين هما المغرب والجزائر.

وقد حل في صدارة القائمة على الصعيد المغاربي، رجل الأعمال الجزائري، يسعد ربراب، وذلك بثروة تصل إلى 3.8 مليار دولار، محتلا بذلك الرتبة 568 على الصعيد العالمي.

يسعد ربراب
يسعد ربراب

ويسعد ربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سيفيتال"، التي تعتبر أكبر شركة خاصة في الجزائر، والتي تمتلك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، كما تمتلك عددا من الشركات في أوروبا.

الثاني ضمن القائمة على الصعيد المغاربي، هو رجل الأعمال والوزير المغربي، عزيز أخنوش، الذي حل في الرتبة 1168 على الصعيد العالمي، بثروة تصل إلى ملياري دولار.

عزيز أخنوش
عزيز أخنوش

وعزيز أخنوش، هو مالك أغلبية أسهم مجموعة "أكوا"، وهي مجموعة، تبلغ تكلفتها، وفق المصدر نفسه، عدة مليارات من الدولارات، وقد أسسها والده وشريكه أحمد واكريم سنة 1932.

عزيز أخنوش، هو كذلك رئيس حزب سياسي مغربي (التجمع الوطني للأحرار)، كما أنه يشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

أما ثالث شخص في القائمة المغاربية، فهو رجل الأعمال المغربي، عثمان بنجلون، الذي حل في المركز 1281 على الصعيد العالمي، بثروة تصل إلى 1.8 مليار دولار.

عثمان بنجلون
عثمان بنجلون

وبنجلون، هو الرئيس التنفيذي لبنك "BMCE"، الذي يشير المصدر إلى كونه حاضر في أزيد من عشرين دولة أفريقية.

ومن بين ما تشير إليه "فوربس" أيضا علاقة ببنجلون، أنه يتوفر من خلال شركته القابضة، على حصة في الذراع المغربي لشركة الاتصالات الفرنسية "أورانج".

من جهة أخرى، وعلى الصعيد العالمي لا يزال مؤسس موقع "أمازون" جيف بيزوس يتصدر قائمة أغنى أغنياء العالم، وذلك بثروة تصل إلى 131 مليار دولار، يليه المؤسس الشريك لـ"مايكروسوفت" الأميركي بيل غيتس، بثروة تصل إلى 96.5 مليار دولار، ثم المستثمر الأميركي الشهير وارن بافيت الذي حل ثالثا بثروة تصل إلى 82.5 مليون دولار.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG