رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تصنيف جديد.. هذه أقوى الجيوش المغاربية


وحدات من الجيش الجزائري

تراجعت البلدان المغاربية في تصنيف مؤشر "غلوبل فاير باور"، الذي يقيس مدى قوة الجيوش عبر العالم، إذ يضم هذا المؤشر 137 بلدا عبر العالم.

وحافظ الجيش الجزائري على الصدارة في المنطقة المغاربية، بعد احتلاله المركز 27 في أحدث تصنيف، في حين كان قد صنف خلال العام الماضي في المركز 23.

وبحسب مؤشر "غلوبل فاير باور"، فإن الجيش الجزائري يضم 280 ألف عنصر، منهم 150 ألف جندي احتياطي، كما أنه يتوفر على 551 طائرة عسكرية، 113 منها طائرات مقاتلة، حيث يعتبر هذا تطورا من ناحية عدد المقاتلات الذي كان خلال العام الماضي يبلغ 97 مقاتلة، كما تتوفر الجزائر على خمس فرقاطات.

وحل المغرب في المركز الثاني مغاربيا، وتراجع هو الآخر في قائمة أقوى الجيوش بالعالم، ففي الوقت الذي كان يحتل فيه الجيش المغربي المركز 55 خلال العام الماضي، حل ضمن المركز 60 عالميا.

ويتوفر الجيش المغربي بحسب "غلوبل فاير باور" على 346 ألف عنصر، منهم 150 ألفا في الاحتياط، ويتوفر على 291 طائرة عسكرية، و61 مقاتلة، مقابل 3 فرقاطات.

أما الجيش الليبي، فقد جاء في المركز الثالث مغاربيا، وسجل تراجعا على المستوى العالمي، من المركز 74 عالميا خلال العام الماضي، إلى المركز 77 خلال 2019، حيث يتوفر على 30 ألف عنصر كلهم نشطون بدون أي جندي في الاحتياط، ولديه 118 طائرة حربية، و20 مقاتلة، بالإضافة إلى فرقاطة واحدة.

الجيش التونسي، حل هو الآخر في المركز 80 عالميا والرابع مغاربيا، حيث يصل عدد عناصره إلى 36 ألف عنصر، في حين يتوفر على 155 طائرة حربية، و12 مقاتلة، إذ سجل تراجعا هو الآخر بالمقارنة مع العام الماضي، حينما كان يحتل المركز 77 عالميا.

وأخيرا على الصعيد المغاربي، حل الجيش الموريتاني في المركز 129، وهو المركز ذاته الذي احتله خلال العام الماضي، ويضم 16 ألف عنصر، ولديه 26 طائرة عسكرية ولا يتوفر على أي مقاتلة.

واحتفظ الجيش الأميركي بالصدارة من حيث أقوى الجيوش عبر العالم، متبوعا بالجيش الروسي، ثم الجيش الصيني، في حين حل الجيش الهندي في المركز الرابع، متبوعا بالجيش الفرنسي خامسا.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات (7)

XS
SM
MD
LG