رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

احتجاجات الجزائر.. 8 نصائح يقدمها النشطاء للمتظاهرين


رجال شرطة يطوقون مسيرة احتجاجية ضد ترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة.

وجه ناشطون ضمن 'الحراك الشعبي' الذي تشهده الجزائر هذه الأيام، نصائح عدة للمتظاهرين تحضيرا للمظاهرات المرتقبة اليوم الجمعة.

وتفاعل مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي مع تلك التوجيهات والنصائح، التي شدّدت على "أهمية تباعد مربعات المتظاهرين"، كما دعت إلى عدم الهروب إلى الوراء في حالة تعرض المتظاهرين للغازات المسيلة للدموع، لأن "من خلفك لا يعرف ما يحدث".

كما نصح الناشطون كل من يتظاهر بجلب حقيبة ظهرية بها "قارورة ماء، مادة غذائية، منشفة"، ونبه الناشطون إلى "عدم مشاركة المصابين بالأمراض المزمنة في المسيرات"، إلا بوجود مرافق، دون نسيان بطاقة الهوية الشخصية".

كما دعا الناشطون كافة المتظاهرين إلى العودة لمنازلهم قبل الخامسة بتوقيت غرينتش، السادسة بالتوقيت المحلي، وذلك "تفاديا لتسلل مندسين إلى المظاهرات وتحويلها من مسيرة سلمية إلى عنيفة".

وناشد الناشطون عموم المواطنين تفادي الاحتكاك مع رجال الشرطة، وعدم استعمال ألفاظ غير لائقة خلال المسيرة، كما دعا هؤلاء إلى جلب آلات موسيقية، وكذا النقل المباشر بالتصوير الجيد للمسيرات.

في المقابل اعتبر معلقون المسيرات "فوضى"، ودعا أحد المتابعين إلى الكف عن "الفوضى" بحجة الخطر المتربص بالجزائر على الحدود.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات (1)

XS
SM
MD
LG