رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

دراسة: القدرة الشرائية للتوانسة تراجعت بـ3 في المائة


سوق شعبي في تونس العاصمة - أرشيف

سجلت القدرة الشرائية للمواطن التونسي، خلال سنة 2018، تدهورا بنسبة 3 بالمائة مقارنة بسنة 2017، حسب نتائج تقريبية وأولية قام بها فريق عمل من المجلس الوطني للإحصاء، حسب ما كشف عنه، الإثنين، الخبير الإحصائي والعضو بالمجلس الأعلى للإحصاء محمد بسة.

وأوضح بسة، في تصريح إعلامي على هامش يوم دراسي حول قياس تطور الدخل والقدرة الشرائية، أن المعهد اعتمد منهجية دولية جديدة لاحتساب القدرة الشرائية، ترتكز على تطبيق الفارق بين مداخيل المواطن ومستوى التضخم.

وأشار بسة إلى أن تطبيق هذه المنهجية على الإحصائيات الرسمية المتوفرة كشف أن المقدرة الشرائية تقهقرت من سنة 2011 إلى 2018 بقرابة 4 بالمائة، بعد أن شهدت تحسنا من سنة 2002 الى 2011 ب 20 بالمائة.

وشدد على أن النتائج الإحصائية لهذه المنهجية، التي تم تطبيقها لأول مرة في تونس، مبدئية وغير رسمية مشيرا الى أن أنه سيتم عرضها على المعهد الوطني للإحصاء من أجل اعتمادها في إعداد إحصائيات 2019.

وأوضح بسة أن المجلس الوطني للإحصاء أحدث فريقي عمل يهتم الأول بالاشتغال على المقدرة الشرائية في تونس فيما يعمل الفريق الثاني على جمع المعطيات المتعلقة بتطوير النشاط الإحصائي في تونس.

المصدر: وكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG