رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

واشنطن: ندعم حق الجزائريين في الانتخاب الحر


جانب من تظاهرة يوم الإثنين الماضي بالجزائر العاصمة - أرشيف

أكد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، روبرت بالادينو، أن الولايات المتحدة "تدعم الجهود الدائرة في الجزائر لرسم خط جديد يعكس إرادة الشعب وتطلعه نحو مستقبل زاهر".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده بالادينو، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بمقر الخارجية الأميركية في العاصمة واشنطن.

وأضاف نائب المتحدث باسم الخارجية "نحترم حق الجزائريين في التجمع والتعبير عن رأيهم، ونتابع التقارير حول تعليق الانتخابات، وندعم حق الجزائريين في الانتخاب بشكل حر".

وأمس الإثنين، أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كانت مقررة يوم 18 أبريل المقبل إلى موعد غير محدد.

وقال بوتفليقة إن القرار اتخذ استجابة للمطالب التي عبرت عنها الاحتجاجات الرافضة للعهدة الخامسة، معتبرا أن تأجيل الانتخابات الرئاسية "يأتي لتهدئة التخوفات المعبَّر عنها، قصد فسح المجال أمام إشاعة الطمأنينة والسكينة والأمن العام".

وأكد بوتفليقة، في رسالة إلى الجزائريين، أنه لن تكون هناك "عهدة خامسة" قائلا "لا محلَّ لعهدة خامسة، بل إنني لم أنْوِ قط الإقدام على طلبها حيث أن حالتي الصحية وسِنّي لا يتيحان لي سوى أن أؤدي الواجب الأخير تجاه الشعب الجزائري، ألا وهو العمل على إرساء أسُس جمهورية جديدة تكون بمثابة إطار للنظام الجزائري الجديد الذي نصبو إليه جميعًا".

وأعلن بوتفليقة "ندوة وطنية جامعة مستقلة" موضحا أنها "ستكون هيئة تتمتع بكل السلطات اللازمة لتدارس وإعداد واعتماد كل أنواع الإصلاحات التي ستشكل أساس النظام الجديد".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG