رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

توقعات بارتفاع التجارة بين الدول العربية إلى 12 في المائة


توقع الأمين العام المساعد، رئيس القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية كمال حسن على، الثلاثاء، ارتفاع التجارة البينية العربية على مستوى السلع لتتجاوز 12 بالمائة، في الوقت الذي تشهد فيه الخدمات نموا بنسبة 38 بالمائة.

وأضاف حسن علي، الذي يشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنعقدة بتونس، في إطار التحضير للقمة العربية الثلاثين،"إن هذه النتائج تأتي بعد أن شرعت المنطقة في تنفيذ منطقة التجارة العربية الكبرى سنة 2005".

وقال حسن علي، إن "التجارة البينية العربية كانت قبل سنة 2005 لا تتجاوز 5 بالمائة وأصبحت حوالي 12 بالمائة على مستوى السلع، في حين أن الخدمات تتجاوز 38 بالمائة ونتوقع زيادة هذه الأرقام نظرا لمستجدات دخلت الواقع العربي بفضل الاتفاق على قواعد المنشأ العربية".

وأشار المسؤول الاقتصادي العربي، إلى أن عديد السلع العربية ذات المنشأ العربي يمكنها دخول الدول العربية دون جمارك، مشيرا إلى أن الدول العربية توصلت إلى اتفاق تفصيلي حول أغلب هذه السلع.

واعتبر المسؤول العربي، أن منطقة التجارة العربية "تعد مرحلة من مراحل التكامل الاقتصادي العربي"، مشيرا إلى أن الجامعة أعدت آليه لإلزام الدول العربية بتنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي عقب القمة الاقتصادية الأخيرة ببيروت.

وكشف كمال حسن على "أن بعض الدول توقع على الاتفاقيات المشتركة ولا تنفذ هذه الاتفاقيات وقد ألزمت الجامعة العربية الدول العربية وفق آليات العمل الجديدة ، بتطبيق هذه الاتفاقيات".

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG