رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

اختتام القمة العربية بتونس بالدعوة إلى توحيد ليبيا


القادة العرب خلال مشاركتهم في القمة العربية في تونس

تضمن البيان الختامي الصادر عن القمة العربية العادية في دورتها الثلاثين المنعقدة في تونس 17 نقطة بينها ما يتعلق بالوضع في ليبيا.

وأكد القادة والزعماء العرب في البيان الختامي الذي سمي "إعلان تونس" حرصهم على وحدة ليبيا وسيادتها، مجددين "رفضهم للحلول العسكرية ولكلّ أشكال التدخّل في الشأن الليبي الداخلي".

ودعا البيان إلى "الإسراع بتحقيق التسوية السياسية الشاملة في إطار التوافق والحوار دون إقصاء، ووفق المسار الذي ترعاه الأمم المتّحدة، بما يعيد الأمن والاستقرار إلى ليبيا وينهي معاناة الشعب الليبي".

وأبرز البيان دعم القادة العرب لخطة العمل التي قدمها المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، واعتمدها مجلس الأمن الدولي، مرحبين "بكلّ الخطوات الرامية لتهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ مختلف مراحلها".

كما ثمّن القادة العرب دور دول جوار ليبيا، وخاصّة مبادرة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي الثلاثية بالتنسيق مع الجزائر ومصر لمساعدة الأطراف الليبية على تجاوز الخلافات وتحقيق التسوية السياسية الشاملة.

ودعا البيان، في هذا الإطار، إلى "مزيد دعم كل الجهود الهادفة إلى القضاء على التنظيمات الإرهابية واستئصال الخطر الذي تمثله على ليبيا وعلى جوارها وعموم المنطقة".

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG