رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

'البلديات' لأول مرة في ليبيا منذ 2014.. لماذا العزوف؟


ليبيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات - أرشيف

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات البلدية الثلاثاء، نتائج الانتخابات لتسعة بلديات ضمن المرحلة الأولى من الانتخابات في ليبيا.

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها منذ عام 2014.​

وأجريت المرحلة الأولى من الانتخابات في بلديات وادي عتبة وبنت بية والحوامد وباطن الجبل والرياينة وغدامس ونالوت والقلعة وزوارة.

وبدأت الانتخابات البلدية في الـ 30 من مارس الماضي وتستمر إلى شهر مايو المقبل.

هذه أسباب العزوف

ويؤكد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات البلدية سالم بن تاهية، أن العملية الانتخابات في مرحلتها الأولى "سارت بشكل اعتيادي دون أية خروقات أمنية".​

ويتابع بن تاهية "بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات خلال المرحلة الأولى حوالي 40 في المائة ونستعد للانتخابات المقبلة".

ويرجع بن تاهية العزوف في الانتخابات البلدية، إلى "عدم وجود خيارات من المترشحين ومحدودية القوائم الانتخابية في بعض البلديات".

ويضيف المتحدث لـ"أصوات مغاربية": "المجالس البلدية تقاس بالأداء وخلال السنوات الماضية لم تمنح للبلديات ميزانيات ولا تفويض من الحكومة المركزية لإنجاح الإدارة المحلية حيث تشعر شريحة من المواطنين أن المجالس البلدية الماضية لم تقدم لهم الخدمات والتنمية التي كانوا ينتظرونها".

ويوضح بن تاهية، أن تأخر الميزانية الممنوحة لإتمام العملية الانتخابية تسببت في تأخر الميزانية والصرف على بنود الدعاية والنشاط الإعلامي.​

'إقبال لافت' في مصراته

من جانبه يؤكد رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات بلدية مصراتة، الطيب أميمة، أن العملية الانتخابية في مصراتة وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا.

ويردف في حديث لـ"أصوات مغاربية"، "وصل عدد المسجلين في انتخابات بلدية مصراتة إلى حوالي 100 ألف ناخب ونتوقع أن تشهد انتخابات البلدية في نهاية أبريل إقبالا من الناخبين".

ويصرح أميمة بأن الليبيين "ليس أمامهم إلا الانتخابات للحفاظ على المسار الديمقراطي والتداول السلمي على السلطة والقبول بنتائج الصندوق من أجل تحقيق الاستقرار".

ويضيف أميمه "لم نجد اهتماما من المجلس الرئاسي ولا المجالس التشريعية بالانتخابات البلدية إلى الآن، حيث لم نحصل على أي دعم حقيقي في العملية الانتخابية من أجل إكمال مسيرتنا".

ودعا أميمة السلطات إلى دعم الاستحقاق الانتخابي والانتخابات المحلية التي "تضمن السلم الأهلي".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG