رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تقرير: ثلث الأسر المغربية استنزفت مدخراتها بداية 2019


نقود مغربية

كشف تقرير حديث صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، وهي مؤسسة مغربية تقدم إحصائيات رسمية، أن أقل من 4 في المئة من الأسر المغربية فقط تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها، بينما استنزفت نحو ثلث الأسر مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض لتغطية نفقاتها.

وجاء في "بحث الظرفية لدى الأسر المغربية" الخاص بالفصل الأول من سنة 2019 أن 63.6 في المئة من الأسر صرحت بأن مداخيلها تغطي مصاريفها، في المقابل استنزفت 32,6 في المئة من الأسر من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، بينما لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 3,8 في المئة.

ويسجل البحث "آراء متشائمة" بشأن القدرة على الادخار، ذلك أنه خلال الفصل الأول من السنة الجارية صرحت 18,5 في المئة مقابل 81,5 في المئة من الأسر بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

وبخصوص الآراء بشأن مستوى المعيشة، يبرز التقرير أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 43.2 في المئة، بينما اعتبرت 28.6 في المئة من الأسر أن مستوى المعيشة ظل مستقرا، في مقابل 28.2 في المئة ترى أنه تحسن.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة، خلال الـ12 شهرا المقبلة، فإن 26.5 في المئة من الأسر تتوقع تدهوره، و37 في المئة تتوقع استقراره، بينما ترجح 36.5 في المئة من الأسر تحسنه.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG