رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الأمم المتحدة 'قلقة' لاستمرار احتجاز محققها بتونس


المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

اعتبر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن قيام السلطات التونسية باحتجاز منصف قرطاس، عضو لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن الدولي بشأن العقوبات المفروضة على ليبيا، أثناء تأدية مهامه الرسمية، أمر يثير "القلق البالغ".

وكان القضاء التونسي أصدر مساء الخميس بطاقة إيداع بالسجن ضدّ المحقّق الدولي قرطاس وشخص آخر بتهمة "تعمّد الحصول على معطيات أمنية متعلّقة بمجال مكافحة الإرهاب وإفشائها".

وقال الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليتي لوكالة الأنباء الفرنسية إنّ قرار قاضي التحقيق جاء بعد "استنطاقهما بحضور محاميهما" مؤكدا أن "قاضي التحقيق أذن بفتح بحث قضائي بتهمة تعمّد الحصول على معطيات أمنية متعلّقة بمجال مكافحة الإرهاب وإفشائها في غير الأحوال المسموح بها قانونا".

وذكر المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك في بيان صدر ليلة الجمعة السبت أن المعلومات تفيد بأن قرطاس مثـُل أمام قاضي التحقيق الذي قرر استمرار احتجازه، مبينا أن "مواصلة احتجاز قرطاس تنتهك المزايا والحصانات التي يتمتع بها بموجب اتفاقية امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها".

وأضاف دوجاريك أن الأمم المتحدة سعت للتواصل مع الحكومة التونسية عبر "أربع مذكرات شفهية متتالية تشرح الموقف القانوني وتدعو الحكومة إلى مشاركة المعلومات ذات الصلة مع الأمم المتحدة بشأن القبض على قرطاس واستمرار احتجازه".

وأعرب المتحدث عن "القلق البالغ" لأن الحكومة "لم تقدم حتى الآن أي رد كاف يتماشى مع الالتزامات القانونية الدولية بموجب الاتفاقية".

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت نهاية مارس الماضي عن توقيف شخصين بينهما قرطاس بشبهة التخابر مع جهات أجنبية.

وقال بيان لوزارة الداخلية إن العملية التي تمت الثلاثاء جاءت إثر متابعة ميدانية انطلقت منذ سنة 2018 وبعد التنسيق مع النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

وأشار البيان، إلى أنه تمّ حجز العديد من الوثائق السرية المتضمنة لمعطيات وبيانات دقيقة وشديدة الحساسيّة "من شأنها المساس بسلامة الأمن الوطني"، بالإضافة إلى تجهيزات تقنية يحظر استعمالها ويمكن استغلالها في التشويش والاعتراض على الاتصالات.

من جهتها قالت مديرة مكتب "هيومن رايتس ووتش" بتونس آمنة القلالي إن الدولة التونسية "ملزمة بالتعاون مع تحقيقات فريق الخبراء ما لم يكن لديها دليل على جريمة فعلية"، داعية السلطات المعنية إلى إطلاق سراح منصف قرطاس ومنحه حق التواصل الفوري مع محاميه.

المصدر: وكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG