رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بداية من الخميس القادم.. تونس بلا خبز


باعة الخبز بأحد أسواق العاصمة تونس - أرشيف

يعتزم أصحاب المخابز في تونس شن إضراب عن العمل يوم الخميس القادم بمختلف محافظات البلاد، وذلك "للضغط على الحكومة" من أجل الاستجابة لمطالبهم.

ويقول رئيس "الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز" محمد بوعنان إن "أصحاب المخابز بكافة محافظات البلاد سيشنون إضرابا عن العمل للمطالبة بتطبيق القانون ضد المخابز العشوائية، التي أضرّت بمصالح المخابز المرخصة من قبل الدولة".

ويقدّر بوعنان، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، عدد ما يسميه بـ"المخابز العشوائية" بنحو 1200 مخبزة، مقابل 3200 مخبزة أخرى تمتلك التراخيص الضرورية للنشاط.

كما يطالب أصحاب المخابز، وفقا لرئيس الغرفة الوطنية، السلطات بـ"سداد مستحقات تناهز 90 مليون دينار تونسي (30 مليون دولار)، وهي مبالغ مالية تراكمت بسبب عدم استخلاصها لمدة 7 أشهر متتالية".

من جهتها، تأمل وزارة التجارة في التوصل لاتفاق يحول دون تنفيذ المخابز لإضرابها.

وقالت المديرة العامة لوحدة تعويض المواد الأساسية بوزارة التجارة، فضيلة الرابحي، إن "الوزارة ستصرف لأصحاب المخابز دفعة تقدّر بنحو 28 مليون دينار (9 مليون دولار) من مستحقاتهم في الأيام القليلة المقبلة".

وفيما يتعلق بما يطلق عليه "المخابز العشوائية" أوضحت الرابحي "عدم وجود هذا الصنف من المخابز"، مشيرة إلى "وجود مخابز مصنفة وأخرى غير مصنفة وهي تعمل وفق قانون ينظمها، كما أنها لا تتمتع بالدعم الذي تقدمه الدولة للمواد الأولية".

وتفاعل عدد كبير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في تونس مع خبر الإضراب المنتظر للمخابز .

وطالب نشطاء السلطات بضرورة التحرك بشكل عاجل للحيلولة دون تنفيذ هذا الإضراب الذي يمس واحدة من المواد المهمة بالنسبة للتوانسة.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG