رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

السلطات التونسية توقف بث قناة 'نسمة' التلفزيونية


شعار قنوات نسمة التونسية

أقدمت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهايكا)، الخميس، على حجز معدات البث لقناة نسمة الخاصة، في خطوة أثارت جدلا واسعا في الأوساط السياسية والإعلامية.

وانقطع بث قناة نسمة بعد حجز معدات البث في استديوهات القناة بمنطقة رادس قرب العاصمة تونس.

وتعليقا على هذا الإجراء، قالت القناة إن " الهايكا والحكومة اختارت تجويع أكثر من 500 عائلة تعمل في قناة نسمة، أياما قليلة قبل شهر رمضان".

وأضافت القناة "أقدم ممثل الهايكا، مدعوما بعناصر الأمن، على قطع التيار الكهربائي عن تجهيزات البث باهظة الثمن بصفة مباشرة ودون التقيد بشروط السلامة الفنية والتقنية، مما قد يكلف المؤسسة الإعلامية خسائر مادية مرتفعة".

وقالت القناة إن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قامت بقطع البث عن القناة بعد "رفض هيئة تحرير قناة نسمة، وكل إعلامييها الانصياع للتعليمات وتزييف الواقع".

ووصف نشطاء هذا الإجراء بـ"المسيس" متهمين حكومة الشاهد بالضغط على الهايكا لاتخاذه ، خاصة بعد تردد أنباء عن نية مالك القناة، نبيل القروي، الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

في المقابل، فند رئيس الهايكا، النوري اللجمي في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، وجود دوافع سياسية وراء حجز معدات بث نسمة.

وقال اللجمي إن "القناة لم تستجب للمعايير التي تتضمنها كراسات الشروط التي صدرت منذ العام 2014".

وأضاف اللجمي "بعد سنوات من المماطلة من قبل القناة وبعد فرض عقوبات مالية ضدها، لجأت الهيئة العليا إلى إصدار هذا القرار الذي يمليه القانون".

وأكد المتحدث ذاته أن "الهيئة تساند حرية الإعلام وتنوع الخطاب الإعلامي، غير أنها تسعى في المقابل إلى أن تحظى وسائل الإعلام بوضع قانوني".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG