رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تقرير: الجزائر الأولى أفريقيا في الإنفاق العسكري


عناصر من الجيش الجزائري - أرشيف

حلت الجزائر في الرتبة الأولى أفريقيا في الإنفاق العسكري، كما حلت ضمن قائمة الأربعين دولة الأكثر إنفاقا على الصعيد العالمي، وذلك وفق المعطيات التي كشف عنها تقرير حديث لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI).

فقد بلغ حجم الإنفاق العسكري للجزائر سنة 2018، وفق تقرير معهد ستوكهولم، 9.6 مليار دولار، كما أن حجم الإنفاق العسكري للجزائر يعادل 5.3% من الناتج الداخلي للبلاد.

ووفق المصدر ذاته فقد بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في شمال أفريقيا 22.2 مليار دولار عام 2018، وهو ما يعكس انخفاضا بنسبة 5.5 مقارنة بعام 2017، غير أنه وفي الوقت نفسه يعكس ارتفاعا بنسبة 74% مقارنة بعام 2009.

وأفاد التقرير أن الإنفاق العسكري في أفريقيا جنوب الصحراء، بلغ عام 2018 ما مجموعه 18.4 مليار دولار، وانطلاقا من ذلك فإن منطقة شمال أفريقيا (أربعة بلدان فقط) أنفقت أكثر من أفريقيا جنوب الصحراء (45 دولة).

وفي الوقت الذي غابت معطيات رقمية دقيقة عن حجم ما أنفقته باقي البلدان المغاربية، فقد برزت الجزائر ضمن التقرير باعتبارها صاحبة أعلى معدل للإنفاق العسكري على صعيد أفريقيا، والخامسة والعشرين على صعيد العالم بما يقارب العشرة ملايير دولار خلال العام الماضي.

أما على الصعيد العالمي، فتتصدر الولايات المتحدة الأميركية في الإنفاق العسكري بإجمالي 649 مليار دولار، تليها الصين بـ250 مليار دولار، ثم المملكة العربية السعودية بـ67.6 مليار دولار.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG