رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

 أثار استياء مغاربة.. برلماني يصف هوكينغ بـ'الحمار'


ستيفن هوكينغ

أثار النائب البرلماني عن "حزب العدالة والتنمية" المغربي، أبو زيد المقري الإدريسي، موجة ردود فعل غاضبة وساخرة بين مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد هجومه على عالم الفيزياء الشهير، ستيفن هوكينغ، لعدم تقبله واستيعابه نظريته بشأن خلق الكون.

الإدريسي الذي كان يتحدث خلال ندوة احتضنتها إحدى الكليات بمدينة الدار البيضاء تحت عنوان "الإلحاد الجديد بين أسبابه النفسية والمعرفية"، والتي أثارت جدلا واسعا حتى قبل انعقادها، استعرض إحدى الأفكار التي تضمنها كتاب هوكينغ "أجوبة مقتضبة عن أسئلة كبيرة"، وأبدى عدم استيعابه لها.

وقال الإدريسي وهو يقرأ فقرة من ذلك الكتاب، في نسخته الفرنسية، إنه لم يستوعب ما جاء به هوكينغ، ليردف معلقا "إذا رفضت المعلومة التي جاءت في الكتاب، فإما أنا أذكى من ستيفن هوكينغ، وإما أن ستيفن هوكينغ بنفسه في لحظة ما صار أبلد من حمار".

كلام الإدريسي هذا عن العالم البريطاني الشهير الذي توفي العام الماضي، خلف موجة ردود فعل غاضبة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تداول العديد منهم صورة شهيرة تُظهر الإدريسي وهو نائم داخل البرلمان.

"لا عجب من أن يسخر أبو زيد الإدريسي من العالم ستيفن هوكينغ...فالنائب البرلماني منذ التحاقه بالبرلمان سنة 1997 جمع 950 مليون سنتيم من التمثيلية البرلمانية (36000 درهم للشهر) فمن حقو يوصف العالم بالغبي حيث الأخير بقى كيقري في الجامعة رغم المرض وخرج كتب كانوا هما السبب في الثروة ديالو، وماشي أعطى وعودا انتخابية" يقول أحد النشطاء، مضيفا "كاين فرق كبير بين واحد حارب الإعاقة وخدم وضارب وبين واحد عاش بفلوس البرلمان والمنابر.. من حقك توصف كلشي بالغبي".

وكتب آخر "هوكينغ عندو دكتوراه في الفيزياء وألف أكثر من 30 كتاب وكتب مئات المقالات العلمية و هادشي كامل قدر يديرو وهو مشلول شلل كلي! وفالأخير كيجي المقرئ أبو زيد الإدريسي اللي عندو إجازة فاللغة العربية وكيقول عليه حمار".

وفي الوقت الذي سخر كثيرون من تصريح أبو زيد، قال أحد المتفاعلين "وصف المقرئ أبو زيد الفيزيائي ستيفن هوكينغ بالحمار يجب أن يدعو للبكاء وليس للسخرية ما دام المقرئ ممثلا للأمة وغالبا ما ينجح بالأغلبية".

صاحب قناة "تبسيط العلوم بالمغربية" على "يوتيوب"، نجيب المختاري، بدوره كان له قول في الجدل الدائر، وكتب تدوينة طويلة لشرح نظرية هوكينغ وما لم يفهمه الإدريسي، وقال في إحدى الفقرات معلقا على عدم استيعاب الإدريسي إنه يلتمس له العذر لكون "الموضوع معقد جدا من الناحية الفيزيائية".

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG