رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تقرير رسمي: انخفاض عدد العاطلين بالمغرب


كشفت معطيات حديثة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، في المغرب، عن انخفاض عدد العاطلين خلال الفصل الأول من السنة الجارية مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، إلى جانب انخفاض حجم ومعدل "الشغل الناقص"، كما كشفت عن أكثر القطاعات التي شهدت إحداثا لمناصب شغل.

تراجع عدد العاطلين

تسجل المذكرة الصادرة حديثا عن المندوبية السامية للتخطيط تراجع العاطلين بما يقدر بـ61 ألف عاطل، بحيث انتقل عددهم، ما بين الفصل الأول من سنة 2018 ونفس الفصل من السنة الجارية، من مليون و272 ألفا إلى مليون و211 ألف عاطل، وهو ما يعني انخفاضا بنسبة 4.8% من الحجم الإجمالي للعاطلين على المستوى الوطني.

في السياق نفسه، يسجل المصدر انخفاض معدل البطالة على المستوى الوطني من 10.5% إلى 10%، مشيرا إلى أن أهم الانخفاضات في معدلات البطالة سجلت في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة، والأشخاص الحاصلين على شهادة.

في الوقت نفسه تبقى أعلى معدلات البطالة مسجلة أساسا في صفوف النساء والشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة، والأشخاص حاملي الشهادات.

انخفاض الشغل الناقص

حجم ومعدل الشغل الناقص بدوره عرف انخفاضا، إذ تشير المعطيات إلى انخفاض حجم السكان النشيطين المشتغلين في حالة شغل ناقص، ما بين الفصل الأول من سنة 2018 ونفس الفترة من سنة 2019، من مليون و90 ألفا إلى مليون و48 ألفا على المستوى الوطني، وبذلك انتقل معدل الشغل الناقص على المستوى الوطني من %10 إلى 9.6%.

ويشير المصدر إلى أن "ما يقارب %88 من السكان النشيطين في وضعية شغل ناقص هم ذكور و% 48,5 يقطنون بالوسط القروي و%41 شباب لا تتجاوز أعمارهم 30 سنة و %46,8 هم حاملو الشهادات".

ويعتبر الشغل الناقص بحسب تعريف سابق للمندوبية "مظهرا من مظاهر البطالة" فهو يعكس بشكل آخر نقصا في حجم التشغيل بمعنى "العمل أقل من عدد ساعات العمل العادية"، و"سوءا في توزيع اليد العاملة" بمعنى أن "العمل لا يتماشى مع المؤهلات والتكوين".

'الخدمات' في الصدارة

تصدرت "الخدمات" القطاعات الأكثر إحداثا لمناصب الشغل، في الوقت الذي فقد قطاع الفلاحة والغابة والصيد العديد من المناصب.

فبحسب المصدر نفسه، ارتفع حجم الشغل بقطاع "الخدمات"، ما بين الفصل الأول لسنة 2018 ونفس الفصل لسنة 2019 بـ144 ألف منصب على المستوى الوطني، بعد إحداث 50.000 منصب شغل السنة الماضية.

كما أحدث قطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية" 4 آلاف منصب شغل، بعد فقدان 9 آلاف منصب شغل سنة من قبل، وكذلك أحدث قطاع "البناء والأشغال العمومية" 19 ألف منصب شغل.

في المقابل فقد قطاع "الفلاحة والغابة والصيد" 152 ألف منصب شغل خلال الفصل الأول من هذه السنة، بعدما كان القطاع قد أحدث 43 ألف منصب شغل السنة الماضية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG