رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

4 مصطلحات لـ'حراك' الجزائر.. هل تعرف معانيها؟


حراك الجزائر

إلى جانب النشاط السياسي، تحول الحراك الشعبي في الجزائر أيضا إلى ساحة للإبداع في مختلف المجالات.

ومنذ 22 فبراير الماضي، ابتكر جزائريون مصطلحات وكلمات عديدة صارت تختزل المطالب التي يرفعها المتظاهرون كل يوم جمعة.

إليك أهم هذه المصطلحات والكلمات:

1- "البياري" والصاعقة

هما كلمتان من شعار مشهور كان يردده المشاركون في المسيرات الأولى للحراك الشعبي.

يقول "جيبو البياري، زيدوا الصاعقة .. ما كنش الخامسة يا بوتفليقة". بمعني "أحضروا البياري وأحضروا الصاعقة.. لن تكون هناك عهدة خامسة يا بوتفليقة".

والصاعقة هي قوة خاصة تابعة للجيش الجزائري توكل إليها مهام التدخلات الخطيرة والسريعة، أما "البياري" فهي مشتقة من الكلمة الفرنسية B.R.I ، والتي تطلق اختصارا على فرق البحث والتحري (تابعة لجهاز الشرطة).

2- يتنحاو قاع

كان في البداية مجرد شعار قبل أن يتحول إلى هاشتاغ يغزو مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر ويتحول إلى واحد من الشعارات والكلمات الأكثر انتشارا في الجزائر هذه الأيام.

مصدر هذا الهاشتاغ كما يتداول النشطاء هو حركة عفوية قام بها أحد الشباب الذي قاطع تدخل مراسلة إحدى القنوات الأجنبية على المباشر، لحظات بعد إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عدم ترشحه لولاية رئاسية خامسة، حيث كانت تتحدث عن حالة فرح واحتفالات تعم البلاد، لكن هذا الشاب أبدى اعتراضه وطالب على المباشر برحيل جميع رموز النظام باستعمال عبارة "يتنحاو قاع" أي نريد أن يرحلوا جميعا.

3- العصابة

يستخدم نشطاء الحراك هذا المصطلح لوصف بعض المسؤولين في السلطة ورموز النظام، في السياسية والاقتصاد وعالم الأعمال.

وكان ممن ساهموا في ترويج هذا المصطلح قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، حيث تناول في خطاب ألقاه بتاريخ 2 أبريل الماضي، ملفات الفساد المالي في الجزائر، متسائلا "عن كيفية تمكن هذه العصابة من تكوين ثروات طائلة بطرق غير شرعية وفي وقت قصير، دون رقيب ولا حسيب، مستغلة قربها من بعض مراكز القرار المشبوهة، وها هي تحاول هذه الأيام تهريب هذه الأموال المنهوبة والفرار إلى الخارج".

وفي هذا الخطاب الشديد اللهجة أكد قايد صالح أنه "لا يمكنه السكوت عما يحاك ضد هذا الشعب من مؤامرات ودسائس دنيئة من طرف عصابة امتهنت الغش والتدليس والخداع، ومن أجل ذلك فأنا في صفه وإلى جانب".

4- المنجل

قريبا من المعنى المتعارف عليه حول كلمة "منجل"، وهو آلة حديدة تستعمل في حصاد الحبوب بطريقة تقليدية، فإن دلالاته بالنسبة للحراك الشعبي في الجزائر تعني حصد رؤوس جميع المسؤولين المتورطين في قضايا الفساد ونهب المال العام.

المنجل مصطلح حديث الاستعمال لدى النشطاء عبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي . إذ لم ينتشر إلا بعد شروع القضاء في محاسبة بعض رجال الأعمال والمستثمرين، قبل أن تطال هذه الإجراءات رئيسي جهاز المخابرات وشقيق الرئيس المستقيل.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG