رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

وزير الطاقة: تموين فرنسا بالغاز الجزائري مجانا 'إشاعة'


تلحيم أنابيب نقل الغاز من جنوب الجزائر إلى أوروبا

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، الأحد إن المشاريع الجارية في مجال الطاقة تتواصل بشكل عادي، و أنه لم يتم تسجيل أي وقف للالتزامات من طرف شركاء الجزائر.

وردا على ما تم تداوله بشأن عزوف محتمل عن الاستثمار في قطاع الطاقة، بسبب الوضعية السياسية التي تعيشها البلاد، أوضح عرقاب أن "المشاريع الجارية يجري تنفيذها بشكل عادي، حسب المخططات التي تم اعدادها مسبقا" مؤكدا أنه "لم يتم تسجيل أي وقف للالتزامات من شركائنا منذ مطلع 2019".

و قال الوزير في حديث مع وكالة الأنباء الجزائرية: "لا نتجاهل وجود نوع من التخوف لدى المستثمرين بالجزائر بفعل الوضعية السياسية، لكننا، بالرغم من هذا، نطمئن الجميع بأن الأرقام حول الاستثمارات في قطاع المحروقات خلال العشرية الأخيرة تتكلم عن نفسها، مع متوسط سنوي يفوق 12 مليار دولار".

وتضع التقديرات الأولية الجزائر في الرتبة الثالثة عالميا فيما يخص الاحتياطيات غير التقليدية مع احتياطي للغاز الصخري قدره 20.000 مليار متر مكعب.

وفي رده على سؤال متعلق بمدى صحة المعلومات التي سربت حول "تموين مجاني" لفرنسا بالغاز الجزائري، حرص عرقاب على تكذيب هذه المعلومات قائلا :" أقدم تكذيبا رسميا لهذه المزاعم و أعرف أن الشعب الجزائري لا يمكن أن يصدق مثل هذه المحاولات البائسة لزرع الشك و الريبة حول تسيير موارد البلاد".

وأضاف مستغربا:" لا يمكن أن أتصور أنه يمكن التفكير في أن دولة سيادية مثل الجزائر يمكن لها أن تزود طرفا ما بالغاز الجزائري مجانا".

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG