رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

في المغرب.. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات


احتجاج سابق لطلبة الطب بالرباط (أرشيف)

قاطع عدد من طلبة كليات الطب في مدن مغربية مختلفة الامتحانات احتجاجا على "تشبث" وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتنظيم الاختبارات اليوم الإثنين.

وسجلت أقسام كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان غيابا عدد من الطلبة صباح اليوم، مقاطعين بذلك امتحانات الدورة الربيعية، في وقت شاركوا فيه رفقة أسرهم في احتجاجات متفرقة أمام كليات الطب.

وقال ممثلو الطلبة المحتجين إن نسبة نجاح مقاطعة الامتحانات بلغت 100 في المئة، مؤكدين أن الطلبة العسكريين والطلبة الأجانب هم من حضروا إلى قاعات الكليات لاجتياز الامتحانات.

ويخوض الطلبة الأطباء في المغرب احتجاجات منذ شهور ضد "واقع قطاع تدريس الطب ورفضا لخوصصته" وفق قولهم.

وقالت المتحدثة باسم التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، آية كوثر غوتي، في حديث مع "أصوات مغاربية"، إن "المقاطعة كانت ناجحة على الصعيد الوطني، وتمثل رسالة واضحة إلى المسؤولين من أجل التفاعل الجاد والإيجابي مع مطالب الطلبة الأطباء".

وبعدما توصل الطلبة ووزارة التربية الوطنية إلى اتفاق يضم 14 بندا، أكد الطلبة أن "صياغته لم تكن واضحة ومطابقة لما تم التوصل إليه خلال جلسات الحوار".

وأضافت المتحدثة باسم الطلبة أن هذا الوضع "يسبب أزمة ثقة مع الوزارة ويزيد من تأزيم الوضع، في وقت يقاطع فيه الطلبة فصول الدراسة منذ مارس الماضي، ما يهدد بإعلان سنة بيضاء".

من جهتها، أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، في بلاغ مشترك الأحد، أنها ملتزمة بإجراء الامتحانات في وقتها المعلن، معلنة "اتخاذها التدابير اللازمة ضد من يساهم في عرقلة امتحانات الدورة الربيعية".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات (1)

XS
SM
MD
LG