رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

في المغرب.. 13614 فتاة تطوعن لأداء الخدمة العسكرية


جنود مغاربة في عرض عسكري - أرشيف

كشف وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، عن عدد الأشخاص الذين قاموا بملء استمارات الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية، والذي فاق 130 ألف فرد، من بينهم أكثر من 13 ألف فتاة تطوعن من تلقاء أنفسهن، حيث أن القانون المغربي لا يجبر الإناث على أداء هذه الخدمة.

فعلى إثر انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم عام 2019، والتي جرت خلال الفترة الممتدة من تاسع أبريل 2019 إلى غاية سابع يونيو الجاري، أعلن وزير الداخلية أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين قاموا بملء استمارة الإحصاء بلغ 133 ألفا و820 شخصا.

وتمثل نسبة الإناث 10.17% من مجموع من قاموا بملء الاستمارة، وهو ما يعادل 13 ألفا و614 شابة قمن بملء استمارة الإحصاء طوعا، لرغبتهن في أداء الخدمة العسكرية، حيث أن القانون يمنح لكل من النساء والمغاربة المقيمين في الخارج خيار الترشح التلقائي.

وأعلن وزير الداخلية في بلاغ نشر الاثنين، أن اللجان الإقليمية ستعقد ابتداء من الأسبوع المقبل اجتماعاتها في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال تلك الفترة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.

يشار إلى أنه من المرتقب أن يضم الفوج الأول الذي سيلتحق بالخدمة العسكرية أواخر السنة الجارية، 15 ألف مجند ومجندة، حيث تم رفع الرقم بخمسة آلاف بعد تسجيل أعداد كبيرة من المترشحين لأداء الخدمة.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG