رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

إجراء 4 عمليات زراعة أعضاء في يومين.. توانسة: برافو!


مستعجلات مستشفى شارل نيكول في تونس

احتفى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس بنجاح طبي جديد، تمثل في إجراء 4 عمليات لزراعة أعضاء دفعة واحدة، نهاية الأسبوع الماضي.

وأوردت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية بشبكة فيسبوك، أنه "تم إجراء 4 عمليات زرع أعضاء دفعة واحدة بين يومي 15 و16 يونيو الجاري بالتنسيق بين المركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء ومختلف الفرق الطبية".

وتمثلت العمليات في زراعة قلب بقسم جراحة القلب والشرايين بمستشفى الرابطة وهي العملية الثالثة على التوالي في أقل من شهرين، إلى جانب زراعة كبد بالمستشفى الجامعي منجي سليم بالمرسى و زراعة كليتين الأولى بالمستشفى الجامعي شارل نيكول والثانية بالمستشفى العسكري بتونس.

وقال المدير العام للمركز الوطني للنهوض بزراعة الأعضاء، الطاهر قرقاح في تصريح لـ"أصوات مغاربية" إن " عقلية الرفض للتبرع بالأعضاء بدأت بالتقلص في العام الحالي، مع اتخاذ استراتيجية جديدة للتوعية بأهمية التبرع".

وترتكز الاستراتيجية الجديدة على "تحويل التبرّع من قضية صحة إلى قضية مجتمع بأكمله" وذلك بـ"تظافر جهود جميع المتدخلين في وزارات الصحة والشؤون الدينية والتعليم والداخلية ووسائل الإعلام وغيرها".

وأضاف قرقاح أنه في "غضون أقل من شهرين نجحت الإطارات الطبية بالقطاع العام في إجراء 3 عمليات زراعة قلب، وهي الأولى من نوعها منذ العام 2011".

واعتبر أن "نجاح عمليات زراعة الأعضاء يعد فخرا للقطاع الصحّي العمومي التونسي، على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG