رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مغاربة غاضبون من إدارة 'الكان' والسبب: البوليساريو


"الخريطة كما ظهرت في "الفيديوكليب

جدل واسع وردود فعل كثيرة خلّفها ظهور علم المغرب في فيديو كليب الأغنية الرسمية لكأس أمم أفريقيا 2019، جنبا إلى جنب مع علم جبهة البوليساريو الذي وُضع فوق خريطة الصحراء الغربية.

وظهرت في نهاية فيديو الأغنية التي تحمل عنوان "متجمعين"، التي أداها المغني المصري حكيم، وجرى تداولها على أنها الأغنية الرسمية لـ"كان 2019"، صورة لخريطة القارة الأفريقية مع أعلام الدول فوق خريطة كل دولة على حدة.

وتضمنت تلك الصورة خريطة للمغرب مفصولة عن خريطة الصحراء الغربية التي وُضع عليها علم جبهة البوليساريو، وهو ما خلف موجة ردود فعل كثيرة غاضبة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب الذين عبروا عن رفضهم لما سموها "بترا" للصحراء الغربية عن خريطة المغرب.

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، علّق بدوره على هذا الموضوع، مؤكدا خلال الندوة التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، بعد زوال اليوم الخميس أن "هذا الأمر غير مقبول كلية ومرفوض جملة وتفصيلا، ولا يمكن القبول به لأنه مس بالشعور الوطني للمغاربة".

وأوضح الخلفي أن "الجامعة الملكية لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة معبأتان لتصحيح هذا الخلل"، مشددا على أنه "لا يمكن القبول بأي حال من الأحوال بتر جزء من تراب المملكة المغربية"، وفق تعبيره.

في السياق نفسه، لفت المتحدث إلى أن الاتفاقيات التي يوقع عليها المغرب على مستوى الاتحاد الأفريقي "تنص بوضوح على أن ذلك التوقيع لا يمكن أن يؤول أو يفسر أو يقدم على أساس أنه دليل أو مدخل للانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة أو المس بها أو الإساءة إليها".

ومن جانبها، وجهت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية بمصر، اعتذارا إلى المغاربة بسبب ما وصفته بـ"الخطأ غير المقصود".

وقالت اللجنة في بيان إنها "تتقدم بخالص اعتذارها للسلطات المغربية وللاتحاد المغربي لكرة القدم وجماهير كرة القدم المغربية عن الخطأ غير المقصود بظهور علم غير معترف به، والذي ظهر على موقع 'تذكرتي' الإلكتروني وأحد الفيديوهات الغنائية دون اعتماد من اللجنة المنظمة للبطولة".

وشددت اللجنة المنظمة للبطولة على "كامل احترامها للأشقاء المغاربة ومملكة المغرب الشقيقة وسيادتها الوطنية ورمزها الوطني"، مضيفة أنها "على ثقة أن ما حدث لا يمكن أن يؤثر على متانة العلاقة بين الهيئات الرياضية في كلا البلدين وجماهيرهما العريقة".

في المقابل، اعتبر مدونون أنه "لا مشكل في ظهور خريطة البوليساريو في الفيديو، ما دام أن الاتحاد الأفريقي يعترف بها".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG