رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

نتائج الباكالوريا بالمغرب.. الإناث يتفوقن على الذكور من جديد!


ككل سنة تقريبا، سجلت نتائج امتحانات الباكالوريا في المغرب تفوقا واضحا للإناث على الذكور، سواء على مستوى نسبة النجاح أو نسبة الحصول على معدلات عالية، وهو ما خلف موجة من ردود الفعل بين كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

فوفقا لمعطيات رسمية، بلغت نسبة النجاح في امتحانات الحصول على شهادة الباكالوريا برسم الدورة العادية للموسم الحالي، على الصعيد الوطني، في المغرب، 65.55% وهو ما يعادل 212 ألفا و169 مترشحة ومترشح.

ووصل العدد الإجمالي للإناث الناجحات في اختبارات الباكالوريا، 121 ألفا و673 مترشحة، وهو ما يمثل 57.35% من مجموع الناجحين.

وعلى الصعيد الجهوي أيضا تم تسجيل تفوق الإناث في العديد من الجهات، كجهة مراكش آسفي التي قاربت فيها نسبة الإناث من مجموع الناجحين 74%.

أما بخصوص المعدلات الأولى على الصعيد الوطني، فقد تم تسجيل اكتساح واضح أيضا للإناث، حيث تكشف اللائحة التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، للمعدلات العشرة الأولى على الصعيد الوطني عن حصول الإناث على ثمان رتب ضمن تلك اللائحة.

وقد خلفت هذه النتائج موجة من ردود الفعل بين كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد كثيرون تكرر هذه الحالة خلال السنوات الأخيرة، ما دفع أحد المعلقين إلى وصف الأمر بـ"الكارثة" التي "تهدد التوازن المجتمعي" وفق تعبيره.

مجموعة من المتفاعلين الآخرين علقوا على هذه النتائج بسخرية قائلين إن "ناقصات عقل" قد تفوقن على "كاملي الأوصاف" في إشارة إلى الحديث الذي يختلف كثيرون حول تأويله.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG