رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

حرارة "استثنائية" في الجزائر.. هذه نصائح وقائية!


الحرارة

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر أنها وضعت كل وحدات التدخل التابعة لها في "حالة استعداد تام"، بسبب موجة الحر التي تجتاح أغلب ولايات البلاد.

وأكدت الحماية المدنية أنها قامت بتكثيف الحملات التحسيسية لتقديم النصائح الوقائية المهمة، ودعت هيئة الانقاذ المواطنين إلى عدم التعرض لأشعة الشمس، خصوصا الأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال.

الخروج باكرا أو في المساء..

كما دعت إلى تجنب الخروج و التنقل خلال هذه الفترة، إلا في الحالات الضرورية، ونصحت السكان بقضاء الحاجيات اليومية في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، خاصة في الولايات الداخلية، والبقاء في الظل لأطول فترة ممكنة.

ونصحت الحماية المدنية المواطنين بغلق نوافذ وستائر وواجهات الشرفات التي "تتعرض لأشعة الشمس طول النهار، و ترك النوافذ مغلقة، كلما كانت درجة الحرارة الخارجية أعلى من درجة الحرارة في داخل المنزل، على أن "لا تُفتح هذه النوافذ إلا في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من المساء".

قبعات وملابس من القطن..

وفي سياق النصائح التي أعلنت عنها الحماية المدنية تزامنا وموجة الحر التي تشهدها البلاد، أوصت هذه الهيئة بـ "إطفاء الأنوار الكهربائية، أو التقليل من استعمالها".

كما نصحت بارتداء "قبعة و ملابس خفيفة من القطن يفضل أن تكون فاتحة اللون"، حين الخروج للشارع.

وحثت الحماية المدنية السكان على تفادي الأشغال التي تتطلب مجهودات بدنية، و"عدم الإقبال على المجمعات المائية للسباحة، نظرا لخطورتها مع القيام بالاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن".

كثير من الماء للأطفال والمسنين..

كما نصحت بإعطاء الماء الشروب بانتظام للأطفال و المرضى، و"عدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش".

وأشار بيان الحماية المدنية إلى ضرورة تفادي أصحاب السيارات التي لاتتوفر على مكيفات الهواء، التنقل لمسافات طويلة أثناء اشتداد الحرارة، ونصحتهم بالتنقل خلال الفترة المسائية أو ليلا.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG