رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مسؤول مغربي: رصدنا 40 ألف محاولة هجرة في 7 أشهر


مهاجرون أفارقة يحاولون عبور السياج الحدودي المحيط بمليلية (2014)

أكد مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية المغربية، خالد الزروالي، أن السلطات المغربية أجهضت حوالي 40 ألف و300 محاولة للهجرة غير النظامية منذ شهر يناير الماضي إلى حدود اليوم.

وقال الزروالي، في حوار مع الصحيفة الإسبانية "إلباييس" اليوم الإثنين، إن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 25 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018.

وأوضح مدير الهجرة أن "الشبكات أضحت متطورة ومعقدة، كما أن المرشحين للهجرة غير الشرعية بدأوا يحاولون الآن المغادرة من جنوب الدار البيضاء، وهناك أيضا محاولات للوصول إلى جزر الكناري " عبر السواحل المتواجدة بين مدينتي أكادير والداخلة.

وأضاف المسؤول المغربي: "مراقبتنا للحدود ساهمت بشكل كبير في التخفيف من ضغط الهجرة، ولكن يجب علينا مواصلة العمل من أجل دعم وتعزيز هذه الإجراءات والتدابير".

وتابع الزروالي قائلا: "صحيح أننا نشعر على الجانب الإسباني أن ضغط الهجرة قد انخفض، ولكن من جانبنا لا يزال هذا الضغط يسجل تصاعدا".

يشار إلى أن حوالي 10 آلاف و475 مهاجرا غير نظامي قد وصلوا إلى السواحل الإسبانية إلى حدود نهاية شهر يونيو الماضي بتراجع قدرت نسبته ب27.4 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018، وذلك وفق بيانات وزارة الداخلية الإسبانية.

المصدر: وكالة الأنباء المغربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG