رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الاتحاد الأفريقي يأسف لـ'التدخلات الخارجية' في ليبيا


اشتباكات جنوب طرابلس - أرشيف

أعربت لجنة الاتحاد الأفريقي الخاصة بليبيا عن قلقها إزاء "التدخلات الخارجية" في هذا البلد، وعرضت إرسال موفد خاص باسم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بحسب ما جاء في بيان صدر في ختام قمة للاتحاد الأفريقي عقدت في نيامي.

وجاء في بيان تسلمت وكالة الأنباء الفرنسية نسخة منه: "عبرت اللجنة عن عميق قلقها إزاء التدخلات الخارجية المتواصلة في الشؤون الداخلية لليبيا، التي تحركها مصالح أنانية، وإزاء مواصلة عرقلة الجهود التي تبذل للتوصل إلى وقف دائم وغير مشروط لإطلاق النار كشرط ضروري للحوار وللتوصل إلى حل يكون ليبيا".

من جهة أخرى، عرضت اللجنة "تسمية موفد خاص مشترك بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لتعزيز تنسيق جهود المنظمتين، على أساس خريطة طريق يقوم هذا الموفد الخاص بإعدادها لتكون وسيلة لدعم جهود السلام التي يقوم بها الليبيون".

وكانت اللجنة الخاصة بليبيا عقدت اجتماعا مغلقا في السابع من يوليو، إلا أنها لم تصدر بيانها إلا الأربعاء رغم انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي بين الرابع والثامن من الشهر الحالي.

وأفاد مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأفريقي أن الاجتماع كان "متوترا".

كما أفاد مصدر دبلوماسي آخر بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس الدوري الحالي للاتحاد الأفريقي، لم يشارك في اجتماع اللجنة حول ليبيا وفضل إرسال وزير خارجيته سامح شكري.

وكان تداول فكرة تعيين موفد خاص مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لمساعدة الموفد الأممي الحالي في ليبيا غسان سلامة، بدأ قبل قمة نيامي الأخيرة.

  • المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG