رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تونس.. دعم أميركي لترميم هذا الموقع الأثري!


الموقع الأثري بالجم

أعلنت وزارة الثقافة في تونس أن صندوق سفراء الولايات المتحدة الأميركية قد قبل، بشكل رسمي، ملف ترميم وحماية موقع الجم الأثري.

وأعلنت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على شبكة فيسبوك أن ملف ترميم موقع الجم "قد فاز بالمرتبة الثانية من ضمن أكثر من 40 ملفا".

ويقع الموقع الأثري بالجم في محافظة المهدية (وسط)، وهو مٌدرج على لائحة مواقع التراث العالمي من طرف اليونسكو منذ عام 1979.

وتم منح المشروع 425 ألف دولار أميركي، مما سيُمكن من "تعزيز قابلية الموقع لاستقبال السياح ورواد الموقع المصنف في قائمة التراث العالمي"، حسب ما كتبت الوزارة على صفحتها.

ويدعم صندوق السفراء الذي أطلقه كونغرس الولايات المتحدة عام 2001، عملية الحفاظ على المواقع الثقافية والمقتنيات الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي في أكثر من 100 بلدا من جميع أنحاء العالم.

من جهتها، قالت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في تونس على صفحتها الرسمية، في فيسبوك، إن هذه المنحة تتأتي "كتتويج للعمل المتميّز الذي قام به قسم الشؤون الثقافية بالسفارة الأميركية وخبراء المعهد الوطني للتراث وسيمكن هذا المبلغ من تعزيز قابلية الموقع المصنف في قائمة التراث العالمي لاستقبال السيّاح ورواد الموقع".

وفي يونيو الماضي، أطلق السفير دونالد بلوم مشروع إعادة تأهيل موقع أوذنة الأثري بمحافظة بن عروس.

وتستمر الأشغال بمشروع أوذنة إلى غاية العام 2022، بتكلفة بلغت نحو 110 آلاف دولار.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG