رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

من حافلة طانطان إلى سيارة الحوز.. حوادث فجعت المغاربة


موقع حادث الحوز

صدمة عارمة خلفتها الفاجعة التي شهدتها جماعة إجوكاك بإقليم الحوز، وسط المغرب، منتصف الأسبوع الماضي، وجه على إثرها عدد كبير من المتفاعلين انتقادات شديدة إلى السلطات حيث اتهموها بـ"التأخر" في انتشال السيارة التي غرقت وركابها تحت ركام الحجارة والأتربة.

عدد كبير من المتفاعلين مع هذه الواقعة استحضروا حوادث أخرى فُجع بها المغاربة خلال السنوات الأخيرة، والتي وجه على إثرها أيضا كثيرون انتقادات واتهامات إلى السلطات بـ"التقصير".

إليكم تفاصيل فاجعة الحوز وأبرز الحوادث التي صدمت المغاربة خلال الخمس سنوات الأخيرة:

1. فاجعة الحوز

شهدت جماعة إجوكاك التابعة لدائرة أسني بإقليم الحوز، مساء الأربعاء الأخير، تساقطات رعدية غزيرة، تسببت في انجراف كميات هائلة من الأتربة والأوحال وحدوث انهيار جبلي، ما أدى إلى طمر سيارة للنقل المزدوج كانت تعبر الطريق وعلى متنها عدد كبير من الركاب.

موقع الحادث
موقع الحادث

استمرت عملية انتشال السيارة وركابها ساعات طويلة، قبل أن يُعلن صباح الجمعة، أي بعد أزيد من 24 ساعة على وقوع الحادث، أن 15 شخصا لقوا مصرعهم في حادث الانهيار الجبلي، من بينهم 11 امرأة و3 رجال وطفل واحد.

2. قطار بوقنادل

في شهر أكتوبر من العام الماضي، انقلب قطار في الطريق بين مدينتي الرباط والقنيطرة، بعدما انحرف عن سكته بمنطقة بوقنادل بالقرب من منطقة سيدي الطيبي.

صورة لحادثة القطار بسيدي بوقنادل
صورة لحادثة القطار بسيدي بوقنادل

الحادث خلف سبعة قتلى وعشرات الجرحى، وأثار موجة من ردود الفعل الغاضبة والمستنكرة.

وقد أصدر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، أسبوعا بعد ذلك، بلاغا يوجه تهمة "القتل والجرح الخطأ" لسائق القطار الذي أدين مارس الماضي بما قضاه رهن الاعتقال، والذي يعادل خمسة أشهر وخمسة أيام، ليغادر إثر ذلك السجن.

3. حادثة الصويرة

تحولت عملية توزيع مساعدات غذائية على سكان منطقة سيدي بولعلام، نواحي مدينة الصويرة، في نوفمبر من عام 2017، إلى مأساة حين توفيت العديد من النسوة وهن يحاولن الحصول على حصتهن من تلك المساعدات.

حذاء بلاستيكي كانت ترتديه إحدى الضحيات أثناء واقعة الصويرة
حذاء بلاستيكي كانت ترتديه إحدى الضحيات أثناء واقعة الصويرة

وكان عدد كبير من الأشخاص قد تجمعوا في مكان بالسوق الأسبوعي للمنطقة حيث كانت ستوزع قفف تحتوي على مساعدات غذائية بسيطة، من طرف إحدى الجمعيات المحلية، ونتيجة للازدحام وقع تدافع شديد أدى إلى مقتل 15 امرأة وجرح أخريات.

4. حافلة طانطان

عشرات القتلى والمصابين جلهم من الأطفال الرياضيين، هي حصيلة "فاجعة طانطان" التي يُقصد بها الحريق الضخم الذي التهم حافلة كانت تقل أزيد من أربعين راكبا، من بينهم 23 طفلا كانوا قد شاركوا في البطولة الوطنية للمدارس الرياضية ببوزنيقة.

ففي يوم الجمعة 10 أبريل من عام 2015، وبينما كانت الحافلة المذكورة في طريقها نحو مدينة العيون وقع اصطدام بينها وبين شاحنة على بعد حوالي خمسين كيلومترا عن طانطان (جنوب المغرب)، واندلع حريق ضخم في الحافلة، ما أدى إلى وفاة أزيد من 30 شخصا جلهم من الأطفال، وإصابة آخرين بجروح وحروق متفاوتة الخطورة.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG