رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

قطار مغاربي ضمن قائمة الأسرع في العالم


القطار فائق السرعة. مصدر الصورة الصفحة الرسمية للمكتب الوطني للسكك الحديدية

صنف تقرير دولي قطارا مغاربيا ضمن قائمة الأسرع على الصعيد العالمي، حيث حل هذا القطار ثامنا من بين الأسرع في العالم إلى جانب قطارات تنتمي إلى بلدان آسيوية وأوروبية.

يتعلق الأمر بالقطار فائق السرعة "البراق" الذي تم تدشين رحلاته في نوفمبر من السنة الماضية، والذي يربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء المغربيتين.

مجلة "فوربس" التي نشرت التصنيف ضمن تقرير حمل عنوان "أسرع القطارات في العالم: آسيا، أوروبا، والشرق الأوسط تتخطى الولايات المتحدة"، صنفت "البراق" المغربي في الرتبة الثامنة عالميا مشيرة إلى أن سرعته تبلغ 232.7 كيلومترا في الساعة.

القطار المغربي السريع البراق
القطار المغربي السريع البراق

وكان "البراق" القطار المغاربي والعربي والأفريقي الوحيد الذي حضر ضمن قائمة أسرع عشر قطارات في العالم إلى جانب قطارات تمثل بلدانا أوروبية وآسيوية.

وبخصوص حلول المغرب في هذا المركز تقول المجلة إن "المكتب الوطني للسكك الحديدية" المغربي (ONCF) الذي لم يكن حتى حاضرا ضمن تصنيف عام 2017، احتل هذه السنة المرتبة الثامنة عالميا بفضل القطار فائق السرعة "TGV".

من جهة أخرى، وعلى الصعيد العالمي، احتلت الصين المرتبة الأولى بقطار تصل سرعته إلى 317.7 كيلومتر في الساعة، تليها إيطاليا بقطار تبلغ سرعته 272.4 كيلومتر في الساعة، ثم فرنسا في المركز الثالث بقطار تبلغ سرعته 271.8 كيلومتر في الساعة.

وإلى جانب المغرب، سجل التقرير حضورا متميزا للمملكة العربية السعودية أيضا، حيث احتلت المركز الخامس عشر على الصعيد العالمي، بفضل قطار "الحرمين" الذي يربط بين المدينة ومكة مرورا بجدة والذي تبلغ سرعته 174.6 كيلومتر في الساعة.

أما الولايات المتحدة الأميركية فقد حلت في المركز التاسع عشر عالميا، وذلك بفضل قطار "ACELA" الذي تصل سرعته القصوى إلى 165.2 كيلومتر في الساعة، ولكن "فقط في مسافة الأربعين ميلا (حوالي 64 كلم) بين بالتيمور وويلمنجتون"، يردف المصدر.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG