رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الجزائر.. بن صالح ينهي مهام وزير العدل


رئيس الدولة عبد القادر بن صالح

أنهى رئيس الدولة الجزائري عبد القادر بن صالح، الأربعاء مهام وزير العدل حافظ الأختام، سليمان براهمي، بحسب ما أعلن عنه التلفزيون العمومي اليوم، وعين النائب العام لمجلس قضاء العاصمة، بلقاسم زغماتي خلفا له.

كما أنهى رئيس الدولة، مهام الأمين العام لوزارة العدل سمير بورحيل، وعين محمد زوقار خلفا له، وذلك بعد استشارة الوزير الأول بحسب نفس المصدر.

وقد عاد النائب العام السابق لمجلس قضاء العاصمة، بلقاسم زغماتي، إلى منصبه بأمر من رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، بعد سنوات من إبعاده عن المشهد القضائي في البلاد.
ففي 2015 أنهى الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة مهامه مباشرة بعد أن أصدر مذكرة دولية سنة 2013 تقضي بتوقيف وزير الطاقة السابق شكيب خليل، أقرب الرجال إلى بوتفليقة، على خلفية التحقيق في قضية "سوناطراك2".
وفي سنة 2016 أعاد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، بلقاسم زغماتي إلى سلك القضاء بعد قرابة سنة على إنهاء مهامه، لكنّه لم يعده إلى منصبه السابق بل عيّنه نائبا عاما مساعدا لدى المحكمة العليا.
وفي الآونة الأخيرة، كان وراء محاكمة ما يسمى بـ"رؤوس العصابة"، إذ أخضع للتحقيق رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، ووزراء آخرين مثل السعيد بركات، وجمال ولد عباس، وعمارة بن يونس.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG