رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

قبول 26 مرشحا للانتخابات الرئاسية في تونس


انتخابات تونس

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن قبول ملفات 26 مرشحا للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وكشفت الهيئة الأربعاء عن اعتمادها قائمة أولية تضم 26 مترشحا للانتخابات المقرر إجراؤها في 15 سبتمبر القادم، بينهم امرأتان، بينما أسقطت 71 ترشيحا.

وتضم القائمة وزيرة السياحة السابقة والمديرة السابقة للديوان الرئاسي، سلمى اللومي، إلى جانب رئيسة الحزب الدستوري، عبير موسي.

ومن بين أبرز الأسماء الأخرى، وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، ونائب رئيس حركة النهضة عبد الفتاح مورو.

كما قبلت الهيئة، ملف رجل الأعمال ورئيس حزب قلب تونس، نبيل القروي، الذي كان مهددا بعدم خوض هذا السباق نحو قصر قرطاج، بعد مصادقة البرلمان على تعديلات للقانون الانتخابي لم تر النور لعدم توقيعها من قبل الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

كما تم قبول ملفات الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، ورئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة، إلى جانب رئيس الحكومة الأسبق والقيادي السابق بحركة النهضة حمادي الجبالي.

​وستكون العائلة اليسارية مرشحة بثلاثة أسماء، هي زعيم حزب العمّال حمة الهمامي، والنائب بالبرلمان منجي الرحوي، والوزير السابق والنقابي عبيد البريكي.

وفاق العدد الجملي للترشيحات الـ90 اسما، لكن هيئة الانتخابات أسقطت عددا كبيرا منها لعدم استيفائها الشروط اللازمة من بينها إدراج التزكيات المطلوبة.

ويحق للمرشحين الذين تم رفض ملفاتهم الطعن في هذا القرار في آجال محددة.

وتجري الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها منتصف الشهر القادم، لانتخاب رئيس جديد للبلاد في عهدة تستمر 5 سنوات.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG