رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ليبيا.. سلامة يستنكر قصف المرافق الصحية بطرابلس


المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة

استنكر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، الخميس، بأشد العبارات ما وصفها بـ"الهجمات الشرسة" على مرافق الرعاية الصحية والعاملين بها في العاصمة طرابلس.

واستهدفت قوات الجنرال خليفة حفتر المستشفى الميداني العزيزية في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء مما أدى إلى احتراق سيارات إسعاف وإلحاق أضرار بليغة بالمبنى، دون سقوط ضحايا.

وأضاف سلامة في بيان أن "الاستهداف المتعمد للعاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات الإسعاف يعد جريمة حرب وعندما ترتكب كجزء من هجمات واسعة النطاق أو منهجية ضد السكان المدنيين فإن ذلك جريمة ضد الإنسانية".

وأكد سلامة أن البعثة الأممية لن تقف مكتوفة الأيدي وهي تشاهد الأطباء والمسعفين يستهدفون يوميا بينما يجازفون بحياتهم لإنقاذ الآخرين".

ويحظر القانون الإنساني الدولي بشكل صارم أية اعتداءات ضد المستشفيات والمرافق الصحية والعاملين في المجال الطبي.

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي، بهاء الكواش، أن الأمانة العامة للهلال الأحمر كانت الوسيط في عملية استلام 12 جثة بطرابلس وتسليم 7 جثث للهلال الأحمر بترهونة.

وقال الكواش، في تصريح لـ"لأصوات مغاربية"، إن دور الأمانة العامة للهلال الأحمر يكمن في ترتيب المفاوضات وعند اتفاق أطراف النزاع على دخول الهلال الأحمر تتم عملية تسليم الجثث أو الإغاثة.

واعتبر المتحدث أن مهمة الهلال الأحمر هي التسليم والاستلام بين الأطراف المتنازعة، أما "التنكيل والتصفية" فيحددهما الطب الشرعي.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG