رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

في تغريدة.. ابنة الرئيس الأميركي تشيد بقانون مغربي


إيفانكا ترامب

أشادت ابنة الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، عبر تغريدة لها بقرار الحكومة المغربية الذي يهدف ضمان المساواة بين الجنسين في الميراث، في إشارة إلى القوانين المتعلقة بتملك أراضي الجماعات السلالية التي كانت النساء ولوقت طويل يحرمن من الحصول على حقهن فيها لمجرد كونهن نساء.

وقالت إيفانكا ترامب في تغريدة تشاطرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الاثنين، "نشيد بالحكومة المغربية من أجل هذه الخطوة المهمة نحو اعتماد تعديلات لقانون الميراث. ونتطلع إلى دعم تنفيذها بالكامل".

تغريدة إيفانكا ترامب
تغريدة إيفانكا ترامب

وتابعت موضحة أن "مبادرة المرأة العالمية للتنمية والازدهار"، ستواصل دعم حقوق المرأة في الأرض، مؤكدة تقديرها لـ"القيادة القوية للأميرة للا جمالة" التي تشغل منصب سفيرة المملكة المغربية في واشنطن.

يشار إلى أن الحكومة المغربية كانت قد صادقت، في فبراير الماضي، على ثلاثة مشاريع قوانين تهم أراضي الجماعات السلالية، يهدف أحدها إلى "إعادة صياغة الظهير الشريف المؤرخ في 27 أبريل 1919 بشأن تنظيم الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، وتحيينه شكلا ومضمونا".

وكان مجلس النواب قد صادق بالإجماع، في يوليو الماضي، على مشاريع القوانين الثلاثة، كما صادق مجلس المستشارين بدوره عليها لاحقا بالإجماع، خلال جلسة عمومية بداية الشهر الجاري.

ومن بين مضامين القوانين المذكورة "تقييد اللجوء إلى العادات والتقاليد في تدبير شؤون الجماعات السلالية واستغلال أملاكها"، و"تكريس المساواة بين المرأة والرجل أعضاء الجماعة السلالية في الحقوق والواجبات؛ طبقا لأحكام الدستور".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG