رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

منظمة تحتج على هدم نصب لضحايا الهولوكوست بالمغرب


إحدى الصور التي نشرتها المنظمة لأنقاض النصب بعد هدمه

احتجت المنظمة الألمانية "بيكسل هيلبر" على هدم نصب تذكاري لضحايا "الهولوكوست" أقامته نواحي مدينة مراكش، مبرزة أن عملية الهدم كبدتها خسائر تصل إلى نحو 100 ألف يورو.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" قد نشرت قبل نحو أسبوع خبرا عن شروع "بيكسل هيلبر" في بناء نصب تذكاري لضحايا المحرقة، نواحي مدينة مراكش، مشيرة إلى أنه يعتبر الأول من نوعه في شمال أفريقيا.

وقد أثار الخبر جدلا واسعا في المغرب وردود فعل كثيرة قبل أن تخرج السلطات المغربية لتؤكد أنه لم يتم إصدار أي ترخيص لإقامة مشروع من ذلك القبيل.

بعد ذلك، نشرت المنظمة الألمانية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورا لأنقاض النصب وأرفقتها بتدوينة عبرت في مضمونها عن احتجاجها على هدم النصب التذكاري الذي أقامته تخليدا لضحايا المحرقة التي قُتل فيها ما يقرب من ستة ملايين يهودي على يد النظام النازي ومعاونيه خلال الفترة الممتدة بين عامي 1941 و1945.

وقالت المنظمة إن جميع الأعمال الفنية التي يتضمنها المشروع تعرضت للهدم بما في ذلك قوس القزح عند المدخل بالإضافة إلى معدات باهظة الثمن مع قطع خطوط الماء والكهرباء.

وتابعت المنظمة الألمانية مبرزة أنها اشتغلت رفقة عشرة عمال على المشروع لأزيد من 365 يوما، مقدرة خسائرها الناجمة عن عملية الهدم بنحو 100 ألف يورو.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG