رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أكثر من 120 ألف نازح ليبي منذ بدء اشتباكات طرابلس


نازحون من مدينة تاورغاء الليبية - أرشيف

أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن "هناك أكثر من 268 ألف نازح ليبي داخل البلاد، منهم قرابة 120 ألفا نزحوا منذ بدء الاشتباكات في أبريل الماضي" في طرابلس، على إثر هجوم قوات المشير خليفة حفتر.

جاء ذلك في بيان نشرته البعثة الثلاثاء، في ختام زيارة نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كيلي كليمنتس إلى ليبيا، استمرت يومين، واستهدفت تقييم الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في البلاد، مع الشركاء الدوليين والمحليين وتنسيق العمل المشترك لدعم النازحين داخليا.

وأفاد بيان البعثة، بأن كليمنتس "تعهدت بالاستمرار في دعم النازحين وغيرهم من المتضررين من الاشتباكات الدائرة"، داعية المجتمع الإنساني الدولي إلى تقديم المزيد من الدعم، كما حذرت من تدهور الأوضاع الإنسانية في ليبيا.

ونبهت البعثة في البيان المذكور إلى أنه "مع استمرار الاشتباكات يوميا فإن العديد من الناس فقدوا منازلهم، وهم يعانون صعوبة الوصول إلى الخدمات، إلى جانب انقطاعات الكهرباء اليومية".

وأكدت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كيلي كليمنتس على ضرورة أن يواكب الدعم الإنساني وتيرة الاحتياجات المتزايدة.

وجددت كليمنتس التأكيد على "استعداد المفوضية لدعم اللاجئين في المناطق الحضرية بمجرد إطلاق سراحهم، وعلى الاستمرار في الدعوة لإيجاد حلول خارج ليبيا"، مشيرة إلى أن "1345 لاجئا غادروا ليبيا حتى الآن في 2019، في إطار برنامج الإجلاء وإعادة التوطين".

يذكر أن آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية، أشارت إلى أن "العنف في طرابلس أسفر عن مقتل 1093 شخصا، وإصابة 5752 آخرين".

المصدر: وكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG