رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

فنانون مغاربة رحلوا قبل أن ينالوا حظهم من الشهرة!


توفي الاثنين الممثل المغربي محمد خدي، الذي عرفه المغاربة من خلال أدواره في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، غير أنه ومثل العديد من رفاق مهنته يعتبر خدي من الفنانين الذين رحلوا قبل أن ينالوا حظهم المستحق من الشهرة رغم موهبتهم الكبيرة.

محمد خدي

بحضور عدد قليل من زملائه في الوسط الفني، جرى تشييع جثمان الممثل والمخرج المغربي محمد خدي، الاثنين، الذي توفي عن عمر 60 عاما بعد صراع مع المرض.

وقد تعرف الجمهور المغربي على هذا الفنان الذي يُحسب على جيل الرواد، من خلال العديد من الأعمال التلفزيونية كمسلسل "الساس" ومسلسل "دار الغزلان"، إلى جانب مشاركته في أعمال عالمية كفيلم "الرسالة".

وقد عرف الراحل أيضا من خلال أدواره في مجموعة من المسرحيات كـ"جار ومجرور"، إلى جانب أنه كان مشرفا على فرقة مسرحية تحمل اسم "مسرح اليوم والغد".

خديجة جمال

عن عمر يناهز 83 عاما توفيت يوم الخامس من شهر أكتوبر من السنة الماضية، الممثلة المغربية خديجة جمال.

وتعتبر خديجة جمال بدورها من جيل الرواد في فنون المسرح والسينما والتلفزيون، حيث قدمت العديد من الأعمال لعل من أشهرها لدى الجمهور الواسع سلسلة "للا فاطمة" التي أدت فيها دور الأم والجدة ومسلسل "وجع التراب" الذي شاركت في أولى حلقاته.


الراحلة تعرف أيضا كمقاومة في زمن الاستعمار الفرنسي، حيث تعرضت للسجن عدة مرات حينها.

وقد كانت خديجة جمال متزوجة من ضابط جزائري شاركها بطولة أحد أفلامها، كما أنها أقامت فترة في الجزائر.

فاطمة الشيكر

بعد صراع مع المرض، توفيت الفنانة فاطمة الشيكر الشهيرة بلقب "مامي"، يوم التاسع والعشرين من شهر يناير عام 2018.

ورغم أن مشوارها الفني بدأ أواسط ستينيات القرن الماضي، إلا أنها حققت شعبية بالخصوص خلال السنوات الأخيرة التي سبقت وفاتها، من خلالها أدوارها في بعض الأعمال التلفزيونية.

فقد عرف كثيرون الشيكر من خلال دورها في الفيلم التلفزيوني "الدويبة" الذي حقق شهرة واسعة، كما عرفوها من خلال دورها في الجزء الأول من مسلسل "رضاة الوالدة".

قدمت الشيكر على مدى عقود طويلة، العديد من الأعمال الفنية سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون، كما مارست الصحافة في عدد من المنابر الوطنية.

حسن مضياف

بعد صراع طويل مع المرض، توفي الممثل حسن مضياف يوم الثلاثين من شهر يناير عام 2013، في إحدى مصحات مدينة الدار البيضاء.

وكان مضياف قد عانى لفترة طويلة من المرض، كما عانى من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة خففها تسليمه شقة من طرف الملك محمد السادس، وتكفله بمصاريف علاجه.

وفي الوقت الذي كان كثيرون يتوقعون تحسن وضعه الصحي، فوجئوا برحيله فجر أحد الأيام، مخلفا عددا من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون لعل أشهرها مسلسلي "وجع التراب" و"رمانة وبرطال".

عائد موهوب

يوم الثامن من شهر فبراير عام 2011، توفي الممثل والمخرج عائد موهوب عن عمر يناهز الواحدة والثمانين عاما.

يعتبر عائد موهوب من رواد المسرح المغربي، حيث ساهم وسنه لا يتجاوز الستة عشر عاما، سنة 1946 في تأسيس فرقة مسرحية كانت تحمل اسم "نجوم الأطلس".

من بين الأعمال التي يتضمنها رصيده الفني الفيلم السينمائي "المطرقة والسندان" ومسرحية "عباس وبلقاس في لاس فيغاس" ومسلسل "البخلاء".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG