رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

سلامة: سنحيل ملف قصف معيتيقة على الجنائية الدولية


غسان سلامة

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة الثلاثاء أن البعثة الأممية تعمل على إحالة ملف قصف مطار معيتيقة الدولي المتكرر إلى المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية ومجلس الأمن ولجنة الخبراء بالمجلس.

وأضاف سلامة في ندوة صحفية مشتركة مع وزيري المواصلات والداخلية عقب اجتماع جمعهم "في الحقيقة كنا في ليبيا مقبلين على كارثة حقيقية لولا إرادة الله وحظ الحجاج المسافرين بعد قصف عشوائي ليل السبت كاد أن يودي بحياة المئات من المدنيين سواء في الطائرة أو الصالة الداخلية أو العاملين في المطار".

وأوضح سلامة أن قصف مطار معيتيقة "أمر غير مقبول وغير قانوني تسبب في هلع بين المواطنين".

وصرح سلامة بأن المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية فاتو بنسودة كانت بصدد زيارة طرابلس وأجلت زيارتها بعد قصف معيتيقة الدولي.

استنكار للقصف

واستنكرت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني الثلاثاء بأشد العبارات الاعتداء والقصف الجوي لمطار معيتيقة الدولي والمرافق المدنية في غرب ليبيا.

وأشارت الوزارة إلى "قصف المطار الوحيد في طرابلس تزامنا مع قدوم الحجاج الليبيين على متن الخطوط الليبية، مما تسبب في إصابة عدد من الحجاج بجروح بليغة وقلب الفرحة بعودتهم إلى حزن وخوف وهلع، إضافة إلى حدوث أضرار جسيمة بطائرة الخطوط الليبية".

وأكدت الوزارة أن هذا "القصف المتكرر لمطار معيتيقة، أكثر من 11 مرة قتل في إحداها موظف يعمل في هيئة السلامة الوطنية، لا يرتكبه سوى متجرد عن الإنسانية يستخف بدماء الليبيين والأبرياء".

وناشدت الداخلية الليبية المجتمع الدولي ومجلس الأمن "إصدار قرار لحظر قصف المنشآت المدنية وإدانة من يقوم بهذه الانتهاكات وإدراجه على قائمة العقوبات الدولية حماية للمدنيين".

وقد أعلنت إدارة مطار معيتيقة المدني إغلاق المجال الجوي للمطار بعد تعرضه لقصف فجر الأحد أثناء وصول فوج من الحجاج الليبيين وإصابة عدد منهم.

ضمانات محلية ودولية

وأكد وكيل وزارة المواصلات هشام أبوشكيوات أن فتح مطار معيتيقة الدولي مجددا مرتبط بالجولات المباشرة التي سيقوم بها المبعوث الأممي غسان سلامة مع جهات محلية وخارجية للحصول على ضمانات لتجنيبه القصف.

وعبر أبوشكيوات في تصريح لـ"أصوات مغاربية" عن تمنياته أن "تكون مباحثات السيد سلامة إيجابية لإعادة تشغيل مطار معيتيقة الدولي".

وقررت شركات خطوط البراق والأفريقية والليبية والأجنحة تسيير رحلاتها من مطار مصراتة بدل مطار معيتيقة نظرا لاستمرار إغلاق الأخير بعد تعرضه لقصف مدفعي.

وقد ناقش أبوشكيوات في اجتماع سابق مع مدراء من مصلحة الطيران المدني ومطار مصراتة الدولي وعضو من بلدية مصراتة الأوضاع التشغيلية لمطار مصراتة الدولي بعد نقل الرحلات من مطار معيتيقة إلى مطار مصراتة.

الوفاق من قصفت!

في المقابل، اتهم المتحدث باسم قوات خليفة حفتر اللواء أحمد المسماري قوات حكومة الوفاق بالتورط في قصف مطار معيتيقة الدولي.

وقال المسماري في تصريحات إعلامية إن "مليشيا من قوات الوفاق هي المتورطة في قصف معيتيقة بهدف تحرير سجناء من خلية حركة حماس المسجونين لدى قوة الردع الخاصة في معيتيقة".

وأوضح المسماري أن "هناك ضغوطا على قوة الردع الخاصة من أجل إطلاق سراح إرهابيين تحتاجهم قوات السراج لصد هجوم قوات حفتر على طرابلس".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG