رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

سلامة: هذه شروط حفتر للانسحاب من طرابلس


غسان سلامة والمشير خليفة حفتر (صورة مركبة)

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر "وضع شروطا لانسحاب محتمل من طرابلس"، مضيفا أن مواقف الأطراف المتقاتلة أصبحت في الأسابيع الأخيرة "أكثر واقعية".

وأشار سلامة، في حوار مع صحيفة ليبراسيون الفرنسية، إلى أن حفتر يريد "ضمانات خاصة بالقوى التي تسيطر على طرابلس"، ووضع "شروطا تتعلق بالمناصب المهمة في الدولة".

في المقابل، يقول سلامة إن خصوم حفتر لا يتفقون حيال التفاوض معه، "فالبعض مستعد للتفاوض مع حفتر، ويطالبه بسحب قواته، لكن آخرين، في طرابلس وفي المدن التي جاءت للدفاع عن العاصمة، أي مصراتة، الزاوية، الزنتان، لا تريد التفاوض معه".

وقد رد الناطق باسم الجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، على تصريحات غسان سلامة، قائلا "ردا على تصريحات السيد سلامة، التي قال إنها تم تحريفها: القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر لم ولن يفاوض يوما على منصب، فما يقوم به سيادته وضباط وضباط صف وجنود والقوى المساندة أسمى وأرقى من أي منصب".

وتابع: "القوات المسلحة ماضية في حربها على الإرهاب والجريمة، إلى أن يتحرر كل تراب الوطن الغالي وينعم أهلنا بالأمن والأمان ويمارسون حقهم الديمقراطي في بيئة آمنة وحياة مستقرة اقتصاديا واجتماعيا".

ويبدو أن التصريحات التي أدلى بها غسان سلامة خلال الحوار خلقت جدلا كبيرا في ليبيا.

وأصدرت البعثة الأممية، على صفحتها على تويتر، نفيا اعتبر البعض أن المقصود به هو حوار سلامة مع صحيفة ليبراسيون.

وغرّدت البعثة أنها تنبّه "من التحريف المتكرر الذي يقدم عليه البعض لتصريحات رئيس البعثة والممثل الخاص للأمين العام كما حصل مجددا اليوم وتدعو الجميع إلى مزيد من المهنية في نقل الوقائع والتصريحات".

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG