رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تدوينة "أول مرة".. مغاربة يردون على العثماني!


رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

موجة ردود فعل خلفتها تدوينة تشاطرها رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، مساء أمس الخميس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أرفقها بنشرة خاصة صادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

"هذه أول مرة في تاريخ الأرصاد الجوية يتم إصدار نشرة جوية إنذارية باللغة العربية"، كان هذا هو التعليق الذي أرفقه العثماني بالنشرة التي تشاطرها والتي تضمنت بضع فقرات قصيرة.

منشور العثماني وتحديدا تعليقه أثار موجة من ردود الفعل التي اتجه أغلبها نحو السخرية من رئيس الحكومة المغربية لتعامله، وفقهم، مع الموضوع على أنه "إنجاز".

سناء القويطي تفاعلت مع منشور رئيس الحكومة بالقول "هاد جوج سطور كان خاصهم عقود باش يتكتبو بالعربية في دولة لغتها الرسمية العربية"، بينما علقت فطومة النعيمي قائلة "مزيان ... إيوا ووسائل التدخل والحماية في حال وقوع كارثة طبيعية ما لا قدر الله باش من لغة غايكون؟ مصالح الأرصاد ستكفهر وتبرق وترعد بسبب هكذا تعليق".

بدورها علقت فرح الباز على المنشور بنبرة لا تخلو من سخرية قائلة "أطلب بإقرار يوم 12 شتنبر يوم عطلة سنوية مؤدى عنه (ملي ما بغاوش يعطيوها لينا فرأس السنة الأمازيغية) أولا حيث درنا أول نشرة إنذارية باللغة العربية أييه إنجاز عظيم ينضاف لإنجازات حكومتنا ويذكرنا بـ"شعل الروبيني يتخوا الما ورك على النكاصة يشعل الضو"، ثانيا حيث ولات عندنا فالمكانة شي حاجة سميتها 24.0 فالصراحة ما عرفتش شناهي ولكن باينة شي إنجاز بحالها بحال كتابة نشرة إنذارية باللغة العربية".

ويأتي نشر العثماني لهذه النشرة بعدما دعا في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أمس الخميس، إلى أخذ النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية "بمحمل الجد" و"عدم التعامل معها بالاستخفاف أو على أساس أن الأمر بسيط".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG