رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

هل يلغي عقيلة صالح عضوية 120 برلمانيا ليبيا؟


رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي في طبرق، عقيلة صالح، الإثنين، إسقاط عضوية النواب المقاطعين للمجلس، والذين يعقدون اجتماعاتهم في العاصمة طرابلس.

واعتبر صالح، في مقابلة صحافية، أن "أي اجتماع خارج مجلس النواب الرسمي في طبرق شرق ليبيا هو اجتماع باطل من حيث المبدأ".

وقال صالح: "الدستور هو الذي ينظم سلطات الدولة ومجلس النواب مكان انعقاده في بنغازي أو في أي مكان يختاره المجلس بأغلبية مؤقتا لظروف معينية كما حدث معنا عند اجتماعنا في طبرق".

واجتمع حوالي 90 نائبا في مدينة طرابلس في ماي الماضي رفضا للهجوم الذي يقوده الجنرال خليفة حفتر على العاصمة طرابلس، معلنين استمرار انعقاد جلسات مجلس النواب في طرابلس من أجل "تصحيح مساره والتعبير عن تطلعات الشعب الليبي".

السعيدي: قرار صائب

وصف عضو مجلس النواب، علي السعيدي، قرار فصل نواب طرابلس بالصائب بعد اختيار أعضاء مجلس النواب المنشقين والمقاطعين فتح غرفة برلمان بطرابلس بديلة عن مجلس النواب الرئيسي المنعقد في مدينة طبرق شرق ليبيا.

وقال السعيدي لـ"أصوات مغاربية": "اتفقنا في جلسة مجلس النواب على إلغاء عضوية النواب المقاطعين والمنشقين عن مجلس النواب الذين يجتمعون في طرابلس خارج سياق اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقد حول إلى اللجنة التشريعية بالمجلس التي أرسلته إلى رئاسة مجلس النواب، وتم توقيعه من طرف الرئيس عقيلة صالح لوضعه حيز التنفيذ".

وأوضح السعيدي أن "النواب المنشقين كانوا جزءا من قرارات مجلس النواب مثل القرار رقم 7 الداعي إلى حل المليشيات، والآن تسيطر على قراراتهم قوات حكومة الوفاق في طرابلس".

ويشير المتحدث إلى أن رئيس وأعضاء مجلس النواب "يهدفون إلى بناء الدولة الليبية عبر المؤسسات الرسمية وليس لمحاربتها ومنع الانقسام على الجهات التشريعية".

اليعقوبي: تهديد صالح استهلاك إعلامي

في المقابل، ترى عضوة مجلس النواب، السيدة اليعقوبي، أن تهديد عقيلة صالح "كلام للاستهلاك الإعلامي ليس في محله ولن ينتج عنه شيء".

وأضافت اليعقوبي لـ"أصوات مغاربية": "استنادا لقانون انتخابات مجلس النواب واللائحة الداخلية للمجلس وقانون سقوط العضوية لا يستطيع عقيلة اتخاذ قرار بإلغاء عضوية النواب".

ووصفت اليعقوبي قرار إلغاء عقيلة عضوية 120 نائبا يجتمعون في طرابلس بــ"الحلم"، مبررا بأن صالح "سوف يفقد شرعيته باعتبار من يجتمعون في طبرق أقل ممن يجتمعون في طرابلس".

وأوضحت اليعقوبي أن "توقيت تهديد عقيلة صالح يرجع إلى مبادرة مصر التي أعلنت استدعاء نواب من طبرق لشرعنة مجلس النواب باعتباره الجهة التشريعية الوحيدة لاستحداث حكومة جديدة تخلصا من الاتفاق السياسي وحكومة الوفاق".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG