رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

رحيل موسى حداد.. جزائريون ينعون مُخرجاً أضحك وأبكى!


المخرج موسى حداد

توفي المخرج السينمائي الجزائري المعروف، موسى حداد، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 81 سنة.

ويعرف الجزائريون المخرج، المولود في العاصمة، بأعمال خالدة لا تزال راسخة في ذاكرتهم منها ما أضحكهم وما أبكاهم، أشهرها "عطلة المفتش الطاهر" و"أولاد نوفمبر" و"حسان تيرو في الجبل" و"تحرير"، وهي أفلام أخرجها في بين السبعينيات والثمانينيات.

حديثا، أخرج حداد فيلم "صنع في" وكان سنة 1999 و"حراقة بلوز" في 2012، الذي تناول فيه ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

ونعى جزائريون المخرج الراحل على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث غرّد وزير الثقافة الأسبق عزالدين ميهوبي على حسابه في تويتر "تلقيتُ بعميق الأسى والحزن وفاة المخرج الجزائري الكبير موسى حدّاد رحمه الله، بعد عمرٍ أفناه في خدمة الفن السابع بأفلام متميّزة لا تنسى تعكس موهبته وحبّه للسينما. اتسم طيلة حياته بروح الشباب، مدافعا عن الحقّ في الثقافة وحريّة الإبداع. تعازينا لزوجته السيدة أمينة وللأسرة الثقافية".

بدورها رثت وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي الراحل عبر تدوينة في فيسبوك، قالت فيها "ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة المخرج والمنتج موسى حداد، وعلى إثر هذا المصاب الجلل أتقدم بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة لكل العائلة راجية من الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان، إنا لله وإنا اليه راجعون البقاء لله".

صفحة بولوغين "وفاة المخرج الجزائري الكبير موسى حداد (مخرج فيلم عطلة المفتش طاهر، حسان تيرو..) و رغم المرض وكبر سنه كان يشارك في مسيرات الجمعة. إنا لله وإنا إليه راجعون . صورة للمرحوم من الجمعة الثانية من الحراك".

ودوّن غوتي بومارية "موسى حداد في ذمة الله مخرج من طراز الكبار في عالم السينما الجزائرية، أنتج و أخرج عدة أفلام.. عرفناه رجلا متواضعا ومعلما سينمائيا كبيرا، اشتغلنا معه في التلفزيون الجزائري لعقود.. لا يبخل في تقديم المعلومات والتقنيات السينمائية. كان آخر لقاء لنا معه في المهرجان الأكاديمي للفيلم القصير بقسم علوم الإعلام والإتصال بجامعة وهران في لجنة التحكيم. إنا لله و إنا إليه راجعون.."

أما الصحافي المتخصص في الشأن الثقافي حسان مرابط فدوّن على صفحة في فيسبوك "شكون يقدر ينساكم؟ رحمة الله عليكم موسى حداد يلتحق بِلابرانتي ولانسبكتور.." (لابرانتي ولانسبكتور بطلي فيلم عطلة المفتش الطاهر)، وأرفق التدوينة برسم كاريكاتوري للرسام المعروف "لوهيك".

ودوّن ماسين حامية "مخرجا فذا كنت موسى حداد إنا لله و إنا إليه راجعون، تعازينا للعائلة، الأسرة السينمائية والجزائريين".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG