رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بيان لسبع دول: نرفض تقسيم مؤسسة النفط الليبية


نشرت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا، أمس الأحد، بيانا مشتركا من السفراء والقائمين بشؤون فرنسا وألمانيا وإيطاليا وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة يرفض بشكل تام تقسيم مؤسسة النفط الليبية.

وأكد البيان أن الدول السبع "تدعم بالكامل شركة النفط الوطنية الليبية كشركة النفط الوحيدة المستقلة والشرعية وغير الحزبية في البلاد".

وتابع: "لقد حان الوقت لتوحيد المؤسسات الاقتصادية الوطنية بدلا من تفكيكها. من أجل الاستقرار السياسي والاقتصادي في ليبيا ورفاهية جميع مواطنيها، ندعم حصرياً شركة النفط الوطنية الليبية ودورها التمثيلي الهام لجميع الليبيين".

يشار إلى أن حفتر أنشأ مؤسسة موازية للمؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي، وبنك مركزي في البيضاء بطبرق، ويحاول تصدير النفط والتعاقد مع شركات أجنبية.

وبحسب تحقيق سابق لقناة "الحرة"، فقد "تمكنت المؤسسة الموازية (وفق صحيفة "وول ستريت جورنال") من التعاقد مع 18 شركة على الأقل منذ 2016 لبيع النفط، تذهب عائداته إلى حساب في بنك الاتحاد بعمان".

ودعا المبعوث الأممي في ليبيا، غسان سلامة، مرارا، إلى الحفاظ على وحدة المؤسسات في ليبيا، خاصة مع وجود حكومتين وبرلمانين ومؤسستين للبنك المركزي.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG